بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله وبياكم ومرحبـاً بكم منتديات الأحبة في الله ونتمنى أن تستفيدوا منه
نسألكم الدعاء
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله وبياكم ومرحبـاً بكم منتديات الأحبة في الله ونتمنى أن تستفيدوا منه
نسألكم الدعاء
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 اخواني أخواتي في الله هل نتدارس الأصول الثلاثة؟؟

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
المؤمنة بالله
مشرفة على المنتديات الشرعية

مشرفة على المنتديات الشرعية
المؤمنة بالله


عدد الرسائل : 755
عدد النقاط : 966
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 27/09/2009

اخواني أخواتي في الله هل نتدارس الأصول الثلاثة؟؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخواني أخواتي في الله هل نتدارس الأصول الثلاثة؟؟   اخواني أخواتي في الله هل نتدارس الأصول الثلاثة؟؟ - صفحة 3 Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 5:41 pm

ب
سم الله والحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه هي الإجابات التي تخص الجزاء الثالث من المدارسة
-أن الله لا يرضي أن يُشرك معه أحد فيعبادته لا ملَك مقرب ولا -نبي مرسل ما يستفاد من هذه الجملة السابقة
يستفاد من هذه الجملة أن الله جل وعلا لا يرضى أن يشرك معه أحد، قد يُتَوهَّم أن المخلوق إذا بلغ إلى غاية عظيمة أنه يمكن أن يوصل إلى الله جل وعلا باتخاذه واسطة، باتخاذه وسيلة، وأعلى المخلوقات مقاما عند الخلق الملائكة والرسل والأنبياء، لهذا نفى الشيخ رحمه الله تعالى هذين فقال: (الله جل وعلا لا يرضى أن يشرك معه أحد، لا ملك مقرب، ولا نبي مرسل)، (لا ملك مقرب) حتى ولو كان جبريل الذي هو سيد الملائكة وأشرفهم وأعظمهم.
(ولا نبي مرسل)
حتى النبي عليه الصلاة والسلام. دليل ذلك﴿فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا﴾[الجن:18]، وجه الاستدلال أن (أَحَدًا) نكرة جاءت في سياق النفي، وقد تقرر أن النكرات إذا أتت في سياق النفي، أو النهي، أو الشرط، أو الاستفهام، فإنها تعُم. قال (فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا) يدخل في (أَحَدًا) الملائكة، ويدخل فيه الأنبياء.
-ما معني الولاء والبراء
يقول الشيخ بن العثيمين هو أن يتبرأ الأنسان من كل ما تبرء الله منه قال تعالى{قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برءؤا منكم ومما تعبدون من دون الله}
ويقول الشيخ صالح الله الشيخ في هذه المسئلة:فأصل الدين الذي هو من معنى كلمة التوحيد الولاء والبراء؛ الولاء للمؤمنين وللإيمان، والبراءة من المشركين والشرك، ولهذا يُعِّرف علمائنا الإسلام: بأنه الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعة والبراءة من الشرك وأهله.
-وما الفرق بين التولي والموالاة
يقول الشيخ صالح آل الشيخ في شرح الاصول الثلاثة
التولِّيفهو الذي جاء في قوله تعالى {وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ}[المائدة:51]، تولاه توليا؛ التولي معناه محبة الشرك وأهل الشرك، محبة الكفر وأهل الكفر، أو نصرة الكفار على أهل الإيمان، قاصدا ظهور الكفر على الإسلام، بهذا الضابط يتضح معنى التولي
الموالاة:وهي المحرّمة من جنس محبة المشركين والكفار، لأجل دنياهم، أو لأجل قراباتهم، أو لنحو ذلك، وضابطه أن تكون محبة أهل الشرك لأجل الدنيا، ولا يكون معها نصرة؛ لأنه إذا كان معها نصرة على مسلم بقصد ظهور الشرك على الإسلام صار توليا
-ما معنى الحنيفية،والمله،الإخلاص
الحنيفية: هي الملة المائلة عن الشرك ، المبينة على الإخلاص لله عز وجل
الملة:أي طريقه الديني الذي يسير عليه الصلاة والسلام.
الإخلاص: هو التنقية والمراد به أن يقصد المرء بعبادته وجه الله عز وجل والوصول إلى دار كرامته بحيث لا يعبد معه غيره لا ملكاً مقرباً ولا نبياً
-ما هي أقسام العبادة
عبادة كونيةوهي الخضوع لأمر الله تعالى الكوني وهذه شاملة لجميع الخلق لا يخرج عنها أحد لقوله تعالى: }إن كل من في السموات والأرض إلا إتى الرحمن عبداً{ {سورة مريم، الآية: 93} فهي شاملة للمؤمن والكافر، بر وفاجر
عبادة شرعيةوهي الخضوع لأمر الله تعالى الشرعي وهذه خاصة بمن أطاع الله تعالى وأتبع ما جاءت به الرسل مثل قوله تعالى: }وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا{ {سورة الفرقان، الآية: 63}. فالنوع الأول لا يحمد عليه الإنسان لأنه بغير فعله لكن قد يحصل منه من شكر عند الرخاء وصبر على البلاء بخلاف النوع الثاني فإنه يحمد عليه
-ما معني التوحيد لغة وإصطلاحا وما هي أقسام التوحيد
التوحيد لغة مصدر وحد يوحد ، أي جعل الشيء واحداً
التوحيداصطلاحاً هو: "التوحيد هو إفراد الله بالعبادة" أي أن تعبد الله وحده لا تشرك به شيئاً، لا تشرك به نبياً مرسلاً ، ولا ملكاً مقرباً ولا رئيساً ولا ملكاً ولا أحداً من الخلق
أنواع التوحيد ثلاثة: ـ
توحيد الربوبية وهو "إفراد الله سبحانه وتعالى بالخلق والملك
ـ توحيد الألوهية وهو "إفراد الله سبحانه وتعالى بالعبادة
ـ توحيد الأسماء والصفات وهو "إفراد الله تعالى بما سمى به نفسه ووصف به نفسه في كتابه ، أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم
-ما معنى الشرك وما هي أقسامه
الشرك . وهو : دعوة غيره معه والدليل إلى قوله تعالى: }وأعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً{ {سورة النساء الآية: 36}.
أنواع الشرك
شرك أكبر: وهو الشرك مخرج من الملة
وشرك أضغر :وهو غير مخرج من الملة
-ما معني كلمة الأصول
الأصول جمع أصل ، وهو ما يبنى عليه غيره ، ومن ذلك أصل الجدار وهو أساسه ، وأصل الشجرة الذي يتفرغ منه الأغصان ، قال الله تعالى : }ألم تر كيف ضرب الله مثلاً كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء{ {سورة إبراهيم، الآية: 24}.
-لماذ أورد المؤلف رحمه الله هذه المسألة بصيغة السؤال
أورد المؤلف رحمه الله تعالى هذه المسألة بصيغة السؤال وذلك من أجل أن ينتبه الإنسان لها ؛ لأنها مسألة عظيمة وأصول كبيرة ؛ وإنما قال: إن هذه هي الأصول الثلاثة التي يجب على الإنسان معرفتها لأنها هي الأصول التي يسال عنها المرء في قبره إذا دفن وتولى عنه أصحابه أتاه ملكان فأقعداه فسألاه من ربك؟ وما دينك؟ ومن نبيك؟ فأما المؤمن فيقول: ربي الله ، وديني الإسلام ، ونبيي محمد، وأما المرتاب أو المنافق فيقول هاها لا أدري ، سمعت الناس يقولون شيئاً فقلته
-ما هي أسباب معرفة الله
معرفة الله تكون بأسباب:
منها النظر والتفكر في مخلوقاته عز وجل فإن ذلك يؤدي إلى معرفته ومعرفة عظيم سلطانه وتمام قدرته ، وحكمته ، ورحمته قال الله تعالى: }أو لم ينظروا في ملكوت السماوات والأرض وما خلق الله من شيء{ {سورة الأعراف، الآية: 185}. وقال عز وجل: }إنما أعظكم بوحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا{ {سورة سبأ، الآية: 46} وقال تعالى: }إن في خلق السموات والأرض وأختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب{ {سورة آل عمران، الآية: 190} وقال عز وجل: }وما خلق الله في السموات والأرض لآيات لقوم يتقون{ {سورة يونس ، الآية: 6} وقال سبحانه وتعالى : }إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة
وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون{{سورة البقرة ، الآية: 164}.
ومن أسباب معرفة العبد ربه النظر في آياته الشرعية وهي الوحي الذي جاءت به الرسل عليهم الصلاة والسلام فينظر في هذه الآيات وما فيها من المصالح العظيمه التي لا تقوم حياة الخلق في الدنيا ولا في الآخرة إلا بها ، فإذا نظر فيها وتاملها وما اشتملت عليه من العلم والحكمة ووجد انتظامها موافقتها لمصالح العباد عرف بذلك ربه عز وجل كما قال الله عز وجل : }أفلا يتدبرون القرءان ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه أختلفا كثيراً{ {سورة النساء، الآية: 82} .
ومنها ما يلقى الله عز وجل في قلب المؤمن من معرفة الله سبحانه وتعالى حتى كأنه يرى ربه رأي العين قال النبي عليه الصلاة والسلام ن حين ساله جبريل مال الإحسان ؟ قال : "أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك


...إنتهى والله أعلم
وقد إعتٌمِدَ في الإجابات على شرح الشيخ صالح آل الشيخ وشرح الشيخ العثيمين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اخواني أخواتي في الله هل نتدارس الأصول الثلاثة؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
 مواضيع مماثلة
-
» الشيخ محمد حسان : شرح كتاب الأصول الثلاثة
» أخواتي لا تتركوني وحيدة
» متن الاصول الثلاثة مشكلا يلا يا غاليات
» دعوة لصيام الثلاثة البيض من شهر ذي القعدة‏‏
» هل تعلم ماهي راية رسول الله صلى الله عليه وسلم وما هو علم المسلمون ؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ <<< المنتديات الشرعية >>> ๑۩۞۩๑ :: منتدى العقيدة والتوحيد-
انتقل الى: