بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله وبياكم ومرحبـاً بكم منتديات الأحبة في الله ونتمنى أن تستفيدوا منه
نسألكم الدعاء
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته




 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 مجموعة فتاوى حول حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المؤمنة بالله
مشرفة على المنتديات الشرعية

مشرفة على المنتديات الشرعية


عدد الرسائل: 755
عدد النقاط: 966
السٌّمعَة: 13
تاريخ التسجيل: 27/09/2009

مُساهمةموضوع: مجموعة فتاوى حول حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة   الجمعة يناير 07, 2011 10:47 am




مجموعة فتاوى حول حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة


متى وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
وفقا للسنة , ما هو الوقت الصحيح لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة ؟ هل نقرأها من بعد الفجر إلى ما قبل صلاة الجمعة , أم في أي وقت من ذلك اليوم ؟ وأيضا , هل قراءة سورة آل عمران يوم الجمعة من السنة ؟ وإذا كان الجواب بنعم , فمتى نقرأها ؟.



الحمد لله
ورد في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أو ليلتها أحاديث صحيحة عن النبي منها :
أ. عن أبي سعيد الخدري قال : " من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق " . رواه الدارمي ( 3407 ) . والحديث : صححه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 6471 ) .
ب. " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين " .
رواه الحاكم ( 2 / 399 ) والبيهقي ( 3 / 249 ) . والحديث : قال ابن حجر في " تخريج الأذكار " : حديث حسن ، وقال : وهو أقوى ما ورد في قراءة سورة الكهف .
انظر : " فيض القدير " ( 6 / 198 ) .
وصححه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 6470 ) .
ج. وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله : " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء له يوم القيامة ، وغفر له ما بين الجمعتين ".
قال المنذري : رواه أبو بكر بن مردويه في تفسيره بإسناد لا بأس به .
" الترغيب والترهيب " ( 1 / 298 ) .
وتقرأ السورة في ليلة الجمعة أو في يومها ، وتبدأ ليلة الجمعة من غروب شمس يوم الخميس ، وينتهي يوم الجمعة بغروب الشمس ، وعليه : فيكون وقت قراءتها من غروب شمس يوم الخميس إلى غروب شمس يوم الجمعة .
قال المناوي :
قال الحافظ ابن حجر في " أماليه " : كذا وقع في روايات " يوم الجمعة " وفي روايات " ليلة الجمعة " ، ويجمع بأن المراد اليوم بليلته والليلة بيومها .
" فيض القدير " ( 6 / 199 ) .
وقال المناوي أيضاً :
فيندب قراءتها يوم الجمعة وكذا ليلتها كما نص عليه الشافعي رضي اللّه عنه .
" فيض القدير " ( 6 / 198 ) .
ولم ترد أحاديث صحيحة في قراءة سورة " آل عمران " يوم الجمعة ، وكل ما ورد في ذلك ، فهو ضعيف جدّاً أو موضوع .
عن ابن عباس قال : قال النبي " من قرأ السورة التي يذكر فيها آل عمران يوم الجمعة صلى الله عليه و ملائكته حتى تحجب الشمس " .
رواه الطبراني في " المعجم الأوسط " ( 6 / 191 ) ، و" الكبير " ( 11 / 48 ) .
والحديث : ضعيف جدّاً أو موضوع .
قال الهيثمي : رواه الطبراني في " الأوسط " و " الكبير " ، وفيه طلحة بن زيد الرقي وهو ضعيف [ جدّاً ] .
" مجمع الزوائد " ( 2 / 168 ) .
وقال ابن حجر : طلحة ضعيف جداً ونسبه أحمد وأبو داود إلى الوضع .
انظر : " فيض القدير " ( 6 / 199 ) .
وقال الشيخ الألباني : موضوع ، انظر حديث رقم : ( 5759 ) في " ضعيف الجامع " .
ومنها ما رواه التيمي في " الترغيب : " من قرأ سورة البقرة وآل عمران في ليلة الجمعة كان له من الأجر كما بين البيداء أي الأرض السابعة وعروباً أي السماء السابعة " .
قال المناوي : وهو غريب ضعيف جداً . " فيض القدير " ( 6 / 199 ) .
والله أعلم.


الشيخ محمد صالح المنجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المؤمنة بالله
مشرفة على المنتديات الشرعية

مشرفة على المنتديات الشرعية


عدد الرسائل: 755
عدد النقاط: 966
السٌّمعَة: 13
تاريخ التسجيل: 27/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فتاوى حول حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة   الجمعة يناير 07, 2011 10:48 am



ما حُـكم قراءة سورة الكهف جماعةً يوم الجمعة بحيث يقرأ كل شخص صفحة ؟


السلام عليكم .
ما حكم قراءة سورة الكهف جماعة يوم الجمعة بأن يقرأ كل شخص صفحة ؟ أن يقرءوها جماعة سويا ؟
وشكرا انتظر الرد



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأعانك الله .

هذه الطريقة لا تُعتبر قراءة لسورة الكهف .
فلو قرأ كل شخص وَجْهًا ، فلا يُعتبر قرأ سورة الكهف ، وإنما تعتبر هذه مدارسة ، والتزام ذلك في كل جمعة يَجعل ذلك من قَبِيل البِدع المحدثة ، فإن النبي لم يأمر بالاجتماع على قراءتها ، ولا جَرى عليه عمل السلف ، وإنما جاء الحث على قراءتها كل جمعة ، فيقرأ المسلم سورة الكهف يوم الجمعة ، سواء كان ذلك قبل صلاة الجمعة أو بعدها ؛ لأن قراءة السورة مُتعلِّقَة باليوم وليست مُتعلِّقة بالصلاة .

والله أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المؤمنة بالله
مشرفة على المنتديات الشرعية

مشرفة على المنتديات الشرعية


عدد الرسائل: 755
عدد النقاط: 966
السٌّمعَة: 13
تاريخ التسجيل: 27/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فتاوى حول حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة   الجمعة يناير 07, 2011 10:48 am

هل يُستحبّ قراءة سورتي الكهف والدخان يوم الجمعة ؟


هل من دليل شرعي يجعل قراءة سورتي الكهف والدخان يوم الجمعة مستحبا؟



الجواب :
أما قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ، فقد جاءت به الأحاديث ، ومن ذلك : قوله عليه الصلاة والسلام : من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين . رواه الحاكم وصححه . وقوله : من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق . رواه الدارمي .

وأما قراءة سورة الدخان فلا أعلم فيه حديثا صحيحا . وقد وَرَدَ " من قرأ سورة الدخان في ليلة الجمعة غُفِرله " رواه أبو يعلى ، إلاّ أنه شديد الضعف ، كما بينه الشيخ الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة . والله أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المؤمنة بالله
مشرفة على المنتديات الشرعية

مشرفة على المنتديات الشرعية


عدد الرسائل: 755
عدد النقاط: 966
السٌّمعَة: 13
تاريخ التسجيل: 27/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فتاوى حول حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة   الجمعة يناير 07, 2011 10:50 am

حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

فضيلة الشيخ عبدالرحمن :
هل المداومة على قراءة سورة الكهف يوم الجمعة من السنة ؟ وهل ثبت ان النبي داوم عليها ؟
الجواب
ثبت الترغيب في قراءة سورة الكهف كل جمعة ، بل كل ليلة جمعة وكل يوم جمعة
لقوله : من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين . رواه الحاكم وصححه .
ولقوله : من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق . رواه الدارمي .

ولقوله : " من قرأ سورة الكهف كما نَزلت كانت له نورا يوم القيامة مِن مقامه إلى مكة ، ومن قرأ عشر آيات من آخرها ، ثم خرج الدجال لم يُسَلّط عليه ، ومن توضأ ثم قال : سبحانك اللهم وبحمدك ، لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ، كُتِب في رَقّ ثم طُبع بِطابع فلم يُكسر إلى يوم القيامة " . رواه الطبراني في " الأوسط " ، والحاكم وصححه . ورواه النسائي في " الكُبْرَى " مُختصرا .
وقال المنذري : رواه الطبراني في الأوسط ورواته رواة الصحيح واللفظ له .
وصححه الألباني في " إرواء الغليل " ، وفي " صحيح الترغيب " ، وفي " الصحيحة " .

وحفظ عشر آيات من أول سورة الكهف يعصم من فتنة المسيح الدجال ، لقوله : من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال . رواه مسلم . والله أعلم .

فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم
حفظه الله











عدل سابقا من قبل المؤمنة بالله في الجمعة يناير 07, 2011 10:53 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المؤمنة بالله
مشرفة على المنتديات الشرعية

مشرفة على المنتديات الشرعية


عدد الرسائل: 755
عدد النقاط: 966
السٌّمعَة: 13
تاريخ التسجيل: 27/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فتاوى حول حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة   الجمعة يناير 07, 2011 10:51 am

ما صِحة حديث ( من قرأ سورة الكهف كما نزلت كانت له نوراً يوم القيامة ) ؟


السلام عليكم ..
حياكم الله وبياكم ..
أثابكم الله وجزيتم خيرا على ما تقومون به من جهد ونصح وتوجيه .. نسأل الله لنا ولكم العافيه في الدنيا والآخره ..
أسأل عن صحة هذا الحديث :
قال رسول الله :
" من قرأ سورة الكهف كما نزلت كانت له نوراً يوم القيامة من مقامه إلى مكة ومن قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال لم يسلط عليه ،
ومن توضأ ثم قال سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك كتب في رق ثم طبع بطابع فلم يكسر إلى يوم القيامة "


الراوي : أبو سعيد الخدري - خلاصة الدرجة : إسناده صحيح - المحدث : الألباني - المصدر : إرواء الغليل - الصفحة : 3 / 94


ولا أخفي عليكم .. قد قرأت من خلال الشبكة بأن الألباني رجع عن قوله وأن الرواية مختلف عليها .. والله أعلم
ولم أتمكن من الحصول على ما أستند عليه في الكتب .. أرجو البيان والإفادة ..


جــزاكم الله خير ..





الجواب :


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


آمين ، ولك بمثل ما دعوت .


حديث : " من قرأ سورة الكهف كما نَزلت كانت له نورا يوم القيامة مِن مقامه إلى مكة ، ومن قرأ عشر آيات من آخرها ، ثم خرج الدجال لم يُسَلّط عليه ، ومن توضأ ثم قال : سبحانك اللهم وبحمدك ، لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ، كُتِب في رَقّ ثم طُبع بِطابع فلم يُكسر إلى يوم القيامة " . رواه الطبراني في " الأوسط " ، والحاكم وصححه . ورواه النسائي في " الكُبْرَى " مُختصرا .
وقال المنذري : رواه الطبراني في الأوسط ورواته رواة الصحيح واللفظ له .
وقال الهيثمي : رواه الطبراني في " الأوسط " ، ورجاله رجال الصحيح إلاّ أن النسائي قال بعد تخريجه في اليوم والليلة : هذا خطأ ، والصواب موقوفا . ثم رواه من رواية الثوري وغندر عن شعبة موقوفاً .
وقال ابن حجر : وَاخْتُلِفَ فِي وَقْفِهِ وَرَفْعِهِ ، وَصَحَّحَ النَّسَائِيُّ الْمَوْقُوفَ ، وَضَعَّفَ الْحَازِمِيُّ الرِّوَايَةَ الْمَرْفُوعَةَ، لأَنَّ الطَّبَرَانِيَّ قَالَ فِي الأَوْسَطِ : لَمْ يَرْفَعْهُ عَنْ شُعْبَةَ إلاَّ يَحْيَى بْنُ كَثِيرٍ . قُلْتُ: رَوَاهُ أَبُو إِسْحَاقَ الْمُزَكِّي فِي الْجُزْءِ الثَّانِي تَخْرِيجُ الدَّارَقُطْنِيِّ لَهُ ، مِنْ طَرِيقِ رَوْحِ بْنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ شُعْبَةَ ، وَقَالَ : تَفَرَّدَ بِهِ عِيسَى بْنُ شُعَيْبٍ ، عَنْ رَوْحِ بْنِ الْقَاسِمِ ، قُلْتُ : وَرَجَّحَ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي الْعِلَلِ : الرِّوَايَةَ الْمَوْقُوفَةَ أَيْضًا .
ونَقَل ابن حجر عن النووي تضعيفه للموقوف والمرفوع ، ثم قال ابن حجر : فَأَمَّا الْمَرْفُوعُ : فَيُمْكِنُ أَنْ يُضَعَّفَ بِالاخْتِلافِ وَالشُّذُوذِ ، وَأَمَّا الْمَوْقُوفُ فَلَا شَكَّ وَلا رَيْبَ فِي صِحَّتِهِ ، فَإِنَّ النَّسَائِيَّ قَالَ فِيهِ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ كَثِيرٍ ، ثَنَا شُعْبَةُ ، ثَنَا أَبُو هَاشِمٍ ، وَقَالَ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ : ثَنَا وَكِيعٌ ، ثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي هَاشِمٍ الْوَاسِطِيِّ ، عَنْ أَبِي مِجْلَزٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ عَبَّادٍ ، عَنْهُ ، وَهَؤُلاءِ مِنْ رُوَاةِ الصَّحِيحَيْنِ ، فَلا مَعْنَى لِحُكْمِهِ عَلَيْهِ بِالضَّعْفِ ، وَاَللَّهُ أَعْلَمُ . اهـ .


وصححه الألباني في " إرواء الغليل " ، وفي " صحيح الترغيب " ، وفي " الصحيحة " .


وإنما ضعّف الشيخ الألباني ما يتعلّق بقراءة عشر آيات مِن آخر سورة الكهف ، لِمخالفته لِمَا في صحيح مسلم : من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال .


والله تعالى أعلم .




المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المؤمنة بالله
مشرفة على المنتديات الشرعية

مشرفة على المنتديات الشرعية


عدد الرسائل: 755
عدد النقاط: 966
السٌّمعَة: 13
تاريخ التسجيل: 27/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فتاوى حول حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة   الجمعة يناير 07, 2011 10:52 am



ما هو أفضل وقت لقراءةِ الكهف وهل حقا أن أجر سورة الكهفِ يذهبْ إذا غربت الشمس ؟!

السللام عليكم ورحمة الله و بركااتهـ ,!
بآركَ الله فيكً يآ شيخْ .!
جزآكـ الله كل خير .
يآ شيخْ مآ هو أفَضَل وقت لقرآءة سورة الكهفِ يوم الجمعة ، بعضهم من قيل فالفجر و بعضهم بين صلاة الجمعة و الإقآمة ، والبعض البعض البعض ...!!الخ .!!

فيآ شيخ}ْ غلقت السبل إلآ إلى الله ثمّ إليكـَ في الدنيآ .!

قل لي يآ شيخْ مآ هو أفضلْ وقت لقرآءة الكهف يوم الجمعة و مآ أجر ذآلكْ الوقت؟.! أو أنه لم يرد من السنة وقت محدد @؟@

يآ شيخْ قيل إنه بعدَ غروبِ الشمسِ يومً الجمعة ذهبَ أجر النور الذي قآل عنه الرسووول .!

فمآ رأيكـْ .!!


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
و ، و .

في حديث أبي سعيد رضي الله عنه قال : من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له مِن النور فيما بينه وبين البيت العتيق . رواه الدارمي .
وهو وإن كان موقوفا – أي : مِن قول أبي سعيد – إلاّ أن له حُكم المرفوع إلى النبي ؛ لأن مثله لا يُقال مِن قَبِيل الرأي .

فعلى هذا تُشرَع قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة ، وهي الليلة التي قبل يوم الجمعة ، وتبدأ ليلة الجمعة مِن غياب الشمس ليوم الخميس .
وتُشرَع قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة .
وسواء قرأها قبل صلاة الجمعة أو بعدها ، ففي الأمر سَعة ، إلاّ أن يوم الجمعة ينتهي بِغروب الشمس .
فإذا غربت الشمس مِن يوم الجمعة انتهى وقت قراءة سورة الكهف .



والله تعالى أعلم .

مع رجاء الاقتصار على مُعرِّف واحد !

فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم
حفظه الله



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المؤمنة بالله
مشرفة على المنتديات الشرعية

مشرفة على المنتديات الشرعية


عدد الرسائل: 755
عدد النقاط: 966
السٌّمعَة: 13
تاريخ التسجيل: 27/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فتاوى حول حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة   الجمعة يناير 07, 2011 10:57 am


ايهما اولى الاكثارمن صلاة النافلة قبل الجمعة او قراءة سورة الكهف؟؟
الحمد لله اما بعد:
اخواني الكرام:
يلاحظ في مساجد المسلمين في زماننا سنة مهجورة وهي ان كثيرامن الناس يترك التنفل يوم الجمعة حتى يحضر الامام وقد استعاضوا عن ذلك بقراءة سورة الكهف والتي احاديثها مختلف في صحتها واحاديث التنفل ثابته في الصحيحين عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { لايغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر مااستطاع من طهر ويدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ثم يصلي ماكتب له ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له مابينه ومابين الجمعة والجمعة الأخرى } .


ووجه الدلالة : أن النبي صلى الله عليه وسلم استحب التبكير في الجمعة ورغب في صلاة النافلة إلى خروج الإمام للصلاة الجمعة وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم لايخرج للجمعة إلا بعد الزوال كما جاء في صحيح البخاري عن أنس رضي الله عنه:" أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي الجمعة حين تميل الشمس "


وكما جاء في صحيح مسلم عن سلمة ابن الأكوع رضي الله عنه قال :" كنا نجمع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا زالت الشمس ثم نرجع نتتبع الفيء"
فدل ذلك أن هذا الوقت أعني منتصف النهار يوم الجمعة ليس بوقت نهي إذ لو كان وقت نهي لما أجاز النبي صلى الله عليه وسلم بل رغب في صلاة النافلة إلى خروج الإمام.


قال الحافظ ابن عبد البر رحمه الله:
النهي عن الصلاة عند استواء الشمس صحيح إلا أنه خص منه يوم الجمعة بما روي من العمل المستفيض في المدينة في زمن عمر وغيره من الصلاة يوم الجمعة حتى يخرج عمر وبما روي في ذلك مما يعضد العمل المذكور قال والعمل في مثل ذلك لايكون إلا توقيفا "
وقد انتصر الإمام ابن القيم رحمه الله لهذا القول في كتابه زاد المعاد في هدي خير العباد وأسوق لك كلامه حول هذه المسألة قال رحمه الله في خصائص يوم الجمعة
الحادية عشر:" أي من خصائص يوم الجمعة أنه لايكره فعل الصلاة فيه وقت الزوال عند الشافعي رحمه الله ومن وافقه وهو اختيار شيخنا أبي العباس ابن تيمية ولم يكن اعتماده على حديث ليث عن مجاهد عن أبي خليل عن أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم { أنه كره الصلاة نصف النهار إلا يوم الجمعة وقال إن جهنم تسجر إلا يوم الجمعة}
أي لم يكن اعتماده على هذا الحديث لضعفه وإنما كان اعتماده على أن من جاء إلى يوم الجمعة يستحب له أن يصلي حتى يخرج الإمام وفي الحديث الصحيح { لايغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر مااستطاع من طهر ويدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ثم يصلي ماكتب له ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له مابينه الجمعة وبين الجمعة الأخرى }
] فندب إلى الصلاة ماكتب له ولم يمنعه عنها إلا في وقت خروج الإمام
ولهذا قال غير واحد من السلف منهم عمر ابن الخطاب رضي الله عنه وتبعه عليه الإمام أحمد ابن حنبل خروج الإمام يمنع الصلاة وخطبته تمنع الكلام فجعلوا المانع من الصلاة خروج الإمام لا انتصاف النهار )
وايضا قراءة سورة الكهف وقتها واسع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المؤمنة بالله
مشرفة على المنتديات الشرعية

مشرفة على المنتديات الشرعية


عدد الرسائل: 755
عدد النقاط: 966
السٌّمعَة: 13
تاريخ التسجيل: 27/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فتاوى حول حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة   الجمعة يناير 07, 2011 11:00 am

السؤال:
هل قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة وليلتها عمل مندوب؟
الجواب
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
نعم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة عمل مندوب إليه وفيه فضل ولا فرق في ذلك بين أن يقرأها الإنسان من المصحف أو عن ظهر قلب واليوم الشرعي من طلوع الفجر إلى غروب الشمس وعلى هذا فإذا قرأها الإنسان بعد صلاة الجمعة أدرك الأجر بخلاف إذا الغسل يوم الجمعة لأن الغسل يكون قبل الصلاة لأنه اغتسال لها فيكون مقدماً عليها نعم.
قال العلامة ابن باز حمه الله عن اسانيد سورة الكهف لا تخلو من ضعف،
انظر في فتواه التالية :
ما حكم قراءة سورة الكهف في ليلة الجمعة ويومها؟[1]


الجواب :




جاء في قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أحاديث لا تخلو من ضعف، لكن ذكر بعض أهل العلم أنه يشد بعضها بعضاً وتصلح للاحتجاج، وثبت عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه كان يفعل ذلك.
فالعمل بذلك حسن؛ تأسياً بالصحابي الجليل رضي الله عنه، وعملاً بالأحاديث المشار إليها؛ لأنه يشد بعضها بعضاً ويؤيدها عمل الصحابي المذكور،



خلاصة القول


!- ان التنفل يوم الجمعة حتى يحضر الامام سنة مهجورة


2-ان احاديثها ثابته في الصحيحين وغيرهما


3-ان قراءة سورة الكهف فيها أحاديث لا تخلو من ضعف، لكن ذكر بعض أهل العلم أنه يشد بعضها بعضاً وتصلح للاحتجاج

4- ان وقت قراءة سورة الكهف موسع فهي مطلوبة خلال اليوم واليوم الشرعي من طلوع الفجر إلى غروب الشمس وعلى هذا فإذا قرأها الإنسان بعد صلاة الجمعة أدرك الأجر بخلاف كثرة التنفل قبل يوم الجمعة فلو انشغل عنه بقراءة الكهف فات وقته والله اعلم واحكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نور قلبي القرأن
مشرفة عامة

مشرفة عامة


الدولة:
المدينة: جزيرة جربة
الجنس: انثى
المهنة:
المزاج: الحمد لله هادئة، قليلة الكلام
العمل/الترفيه: www.tvquran.com
عدد الرسائل: 834
عدد النقاط: 1077
السٌّمعَة: 8
الموقع: www.tvquran.com
تاريخ التسجيل: 03/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فتاوى حول حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة   الثلاثاء يناير 11, 2011 7:42 am



الحمد لله رب العالمين


الصلاة و السلام على أشرف الخلق سيدنا و حبيبنا و شفيعنا محمد و على أله و أصحابه أجمعين الي يوم الدين


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاك الله خير الجزاء و بارك الله فيك و جعله الله في ميزان حسناتك يا أختي العزيزة على هذه الفتاوي








و دمتي في حفظ الله و رعايته






================================= (( تــوقــيــعــي )) ===========================














إذا غبت عنكم ولم تروني .... هذي مشاركاتي تذكروني وإن طــالت مدة غيـــابي... فدعواكم لي ولا تنـســوني وإذا بلغكم خــبر وفــاتي ...فأسترجعوا الله وأستغفرولي فلا تبخلوا على يا اخواني و اخواتي بدعوة ... لعل الله أن يغفر ذنــوبي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المؤمنة بالله
مشرفة على المنتديات الشرعية

مشرفة على المنتديات الشرعية


عدد الرسائل: 755
عدد النقاط: 966
السٌّمعَة: 13
تاريخ التسجيل: 27/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فتاوى حول حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة   الجمعة يونيو 17, 2011 7:38 am

نور قلبي القرأن كتب:


الحمد لله رب العالمين


الصلاة و السلام على أشرف الخلق سيدنا و حبيبنا و شفيعنا محمد و على أله و أصحابه أجمعين الي يوم الدين


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاك الله خير الجزاء و بارك الله فيك و جعله الله في ميزان حسناتك يا أختي العزيزة على هذه الفتاوي








و دمتي في حفظ الله و رعايته





ولك من الله الجزاء بالمثل اختي الغالية
وفقك الله واحسن اليك وانار دربك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المؤمنة بالله
مشرفة على المنتديات الشرعية

مشرفة على المنتديات الشرعية


عدد الرسائل: 755
عدد النقاط: 966
السٌّمعَة: 13
تاريخ التسجيل: 27/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فتاوى حول حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة   الجمعة يونيو 17, 2011 7:40 am

نذكركم وانفسنا بقراءة سورة الكهف اليوم الجمعة
تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال وعفا عنا جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

مجموعة فتاوى حول حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الفـرق بين قراءة ورش و حفص - ما الفرق بين قراءة ورش و حفص
» مجموعة أسئلة مسابقات الماجستير الانجليزية
» مجموعة من التطبيقات التربوية للمنهج الجديد لرياض الاطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: -