بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله وبياكم ومرحبـاً بكم منتديات الأحبة في الله ونتمنى أن تستفيدوا منه
نسألكم الدعاء
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله وبياكم ومرحبـاً بكم منتديات الأحبة في الله ونتمنى أن تستفيدوا منه
نسألكم الدعاء
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 اسماء الله الحسنى( 1)

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
jorjina
مشرفة عامة

مشرفة عامة
jorjina


الدولة : اسماء الله الحسنى( 1) Saudi_aC
المدينة : في دروب الوفاء
الجنس : انثى
المهنة : اسماء الله الحسنى( 1) Office10
المزاج : سعيدة دوماً ولله الحمد
العمل/الترفيه : دارة في دور التحفيظ
عدد الرسائل : 526
عدد النقاط : 626
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 12/10/2009

اسماء الله الحسنى( 1) Empty
مُساهمةموضوع: اسماء الله الحسنى   اسماء الله الحسنى( 1) Emptyالأحد مارس 14, 2010 1:55 am

اسماء الله الحسنى( 1) 971924



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد ان لا إله إلا الله وان محمد رسول الله

من أعظم ما يقوي العبد بربه هو الإيمان به وبأسمائه وصفاته وكلما ازداد العبد معرفة بأسماء الله وصفاته ازداد إيمانه وقوي يقينه

ولذل كعلى المؤمن ان يبذل مقدوره ومستطاعه في معرفة الله بأسمائه وصفاته من غير تمثيل ولا تكييف ولا تشبيه ولا تحريف ولا تعطيل

بل تكون متلقاه من الكتاب والسنة وما روي عن الصحابة والتابعين لهم بإحسان


وقال رسولنا الكريم صلوات الله عليه وسلم : ( إن لله تسعةً وتسعين اسماً مائة إلا واحداً من أحصاها دخل الجنة أي من حفظها وفهم معانيها ومدلولها وأثنى على الله بهاوسأله بها اعتقدها دخل الجنة والجنة لا يدخلها إلا المؤمنون

ومعرفة الاسماء والصفات تتضمن أنواع التوحيد الربوبية والألوهية وتوحيد اسماء الله وصفاته وهذه الأنواع هي روح الإيمان وأصله وغايته


.............................................

اسم (الله)

وهو المألوه المعبود ولا سبيل للعباد الى معرفة عبادته إلا من طريق الرسل عليهم صلوات ربي وسلامه عليهم اجمعين

وهو دال على جميع اسماء الله الحسنى والصفات العليا

تألهه الخلائق محبةً وتعظيماً , خضوعاً وفزعاً إليه في الحوائج والنوائب

وهو أعظم أسمائه سبحانه واجمعها للمعاني وبه انفرد واليه ترد باقي الاسماء والصفات

.....................................

إذا قال السائل :اللهم اني اسألك .....كأنه قال أدعو الله الذي له الأسماء الحسنى والصفات العلى فأتى الميم المؤذنة بالجمع في آخر الاسم إيذاناً بسؤاله تعالى بأسمائه كلها
..............................


عندما ندرك معنى هذا الاسم العظيم وانه هو المعبود الحق واماغيره فباطل لا نلتفت الى سواه سبحانه ولا نرجو إلآ إياه ولا نبدأ اي عمل إلا بذكر اسمه (بسم الله)

بارك الله لي ولكم وأعاننا على حبه وطاعته , وسهل لي شرح باقي الأسماء الحسنى

وجزيتم خيراً

كونوا مع موضوعي متفاعلين!!!!!والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منقول من كتاب (شرح اسماء الله الحسنىللشيخ سعيد القحطاني)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jorjina
مشرفة عامة

مشرفة عامة
jorjina


الدولة : اسماء الله الحسنى( 1) Saudi_aC
المدينة : في دروب الوفاء
الجنس : انثى
المهنة : اسماء الله الحسنى( 1) Office10
المزاج : سعيدة دوماً ولله الحمد
العمل/الترفيه : دارة في دور التحفيظ
عدد الرسائل : 526
عدد النقاط : 626
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 12/10/2009

اسماء الله الحسنى( 1) Empty
مُساهمةموضوع: اسماء الله الحسنى( 1)   اسماء الله الحسنى( 1) Emptyالثلاثاء مارس 16, 2010 2:05 am

اسماء الله الحسنى( 1) 573985


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اما بعد فيا اخوتي الكرام ارجو منكم استشعار المعاني العظيمة لأسماء الله الحسنى

والدعاء بها من قلبكم لأن ذلك سينفتح لكم باب عظيم من معرفة الرب تعالى

وعلى الانسان ان يكون عند الدعاء بقلب حاضر وعقل واعي ولسان ذاكر وجوارح منقادة

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (ادعوا الله تعالى وانتم موقنون بالإجابة , واعلموا ان الله عزوجل لا يستجيب من قلبٍ غافلٍ لاهٍ)

.........................................


من أسماء الله الحسنى( الرحمن ,الرحيم)

الرحمن الذي هو على وزن فعلان من سعة هذا الوصف والشمولية

ولهذا يقرن استواءه على العرش بهذا الاسم كثيراً كقوله تعالى :( الرحمن على العرش استوى)لأن العرش محيط بالمخلوقات قد وسعها والحمة محيطة بالخلق

واسعة لهم, كما قال تعالى : ( ورحمتي وسعت كل شيء)

وفي الصحيح من حديث ابي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لما قضى الله الخلق كتب في كتاب فهو عنده موضوع على العرش (ان رحمتي تغلب غضبي)وفي لفظ (فهو عنده على العرش )

وان اسم الرحمن قد ذكر كثيرا في القران الكريم

وكذلك اسم (الله)قد ذكر كثيرا وورد في القران اسم الله 2699 مرةً

وعندما تنظرون وتتأملون اسم الرحمن والرحيم تجدون ان الاسمان لهما نفس المعنى والله اعلم وانما الرحمن اوسع وهو عام لجميع الخلق واما الرحيم فهو مختص بالمؤمنين فقط ..فسبحان الله تعالى

قال تعالى : ( ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون )سورة الاعراف

لنكن رحماء على الناس وحتى على الحيوانات فقد قال صلى الله عليه وسلم : ( الراحمون يرحمهم الرحمن)

وقال : ( من لايرحم لا يُرحم)

وليكن شعارنا في الحياة ارحم ترحم

هذا والحمد لله رب العالمين

وما كان من صواب فمن الله تعالى وما كان من خطأ فمني ومن الشيطان

واعوذ بالله من كل ذنب لا اعلمه

واتقبل منكم نصائحكم وان تصححوا لي أخطائي

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jorjina
مشرفة عامة

مشرفة عامة
jorjina


الدولة : اسماء الله الحسنى( 1) Saudi_aC
المدينة : في دروب الوفاء
الجنس : انثى
المهنة : اسماء الله الحسنى( 1) Office10
المزاج : سعيدة دوماً ولله الحمد
العمل/الترفيه : دارة في دور التحفيظ
عدد الرسائل : 526
عدد النقاط : 626
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 12/10/2009

اسماء الله الحسنى( 1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى( 1)   اسماء الله الحسنى( 1) Emptyالجمعة مارس 19, 2010 6:18 pm


اسماء الله الحسنى( 1) 573985


السلا م عليكم ورحمة الله وبركاته

اما بعد اليوم سيكون درسنا عن اسم الله ( البرّ ,الوهاب)وقد ذكراسم الوهاب في القرآن الكريم 3 مرات

ومعناه كثير العطاء والجود , لا تنفد خزائنه ولا ينقص فضله , يجود بالخير والنعمة والبركة على من يشاء من عباده فهو المعطي بلا سبب ولا حدود

قال تعالى (ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمةً انك أنت الوهاب ) سورة آل عممران

واسم الله تعالى (البر , الوهاب) أي شمل الكائنات جميعها ببرّه وهباته وكرمه فهو دائم الإحسان وواسع المواهب وآثاره يشملجميع النعم الظاهرة والباطنة,
ولا يستغني مخلوق عن إحسانه وبرّه طرفة عين.

وإحسانه عام وخاص

فالعام : قال تعالى (ربنا وسعت كل شيءٍ رحمة ً وعلماً)وقال (وما بكم من نعمةٍ فمن الله)

وهذا يشترك فيه البرُّ والفاجر وأهل السماء وأهل الأرض والمكلفون وغيرهم

والخاص : رحمته ونعمه على المتقين حيث قال (فسأكتبها للذين يقون) وقال : ( إن رحمة الله قريبٌ من المحسنين )

وهذه الرحمة التي يطلبها الانبياء وأتباعهم وتقتضي التوفيق للإيمان والعلم والعمل وصلاح الأحوال

..............................

وهو سبحانه وتعالى المتصف ( بالجود)

وهو كثرة الفضل والإحسان وجوده تعالى نوعان:

جود مطلق : يعم جميع الكائنات من فضله وكرمه ونعمه

جود خاص بالسائلين بلسان المقال ولسان الحال من برٍّ وفاجرٍ ومسلمٍ وكافرٍ فمن سأل الله أعطاه

ومن جوده الواسع : مااعده الله لأوليائه في دار النعيم مما لا عين رأت ولا أُذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.

..........................


اذن ما نتعلمه: اولاً ان نكون قانعين بما وهبه الله لنا

ان لا ينقطع رجاؤنا ودعاؤنا لله تعالى ولا نجعل اليأس يدخل الى قلوبنا

ان نشناق الى رؤية الله عزوجل ونطلب منه دائماً ان لايحرمنا من نعمة النظر الى وجهه الكريم لأنه أفضل النعم وأعظمها

اللهم اجعل كل اعمالنا خالصة لوجهك الكريم
آمين

(الأول الآخر الظاهر الباطن)

هذه الأسماء الأربعة المباركة قد فسرها النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال:( اللهم اننتالأول فليس قبلك شيء وانت الآخر فليس بعدك شيء وانت الظاهر فليس فوقك شيء وانت الباطن فليس دونك شيء)

فلنتدبر هذه المعاني الجليلة الدالة على تفرد الرب العظيم بالكمال المطلق والإحاطة المطلقة الزمانية في قوله(الأول والآخر) والمكانية في قوله (
الظاهر والباطن )

الأول):يدل على أنّ كل ما سواه حادث كائن بعد أن لم يكن وأن الله قبل كل شيء ليس له بداية هو المتقدم على كل ما عداه وهذا التقدم ليس بالزمان ولا المكان ولا شيء في حدود العقل أو العلم( ,

هو الأول بالخلق والإحسان وبالهداية والإسعاد

من الواقع:

لابد أن نتذكر ان عقل الانسان وعلمه محدود حيث يعجز عن معرفة تلك الأولية.

لابد ان ندعو الله تعالى بالدعاء الذي علمنا الرسول الكريم:
(اللهم رب السموات ورب الارض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذٌ بناصيته اللهم انت الأول فليس قبلك شيء وانت الآخر فليس بعدك شيء وانت الظاهر فليس فوقك شيء وانت الباطن فليس دونك شيء اقض عنا الدَّين وأغننا من الفقر)

ورد ذكر الأول في القران الكريم مرة واحدة قال تعالى : (هو الأول والآخر والظاهر والباطن)
......................................

الآخر: يدل على أنه هو الغاية والصمد الذي تصمد اليه المخلوقات بتألهها ورغبتها ورهبتها وجميع مطالبها

هو المتأخر عن الأشياء كلها ويبقى بعدها فهو الباقي بعد فناء الخلق أي لا انتهاء لوجوده أبدي ٌلا يموت.

من الواقع:

ينبغي لنا ان نكثر من ذكر اسم الآخر حتى يتحلى قلوبنا بالنور لكي ينتقل من دار الفناء الى دار البقاء وليستشعر قلوبنا جمال الجنة وسر بقائها.

ما أجمل ان يتعلق الانسان بالخير ولو آخراً.

ورد ذكر الآخر مرة واحدة في القران الكريم
...................................................

الظاهر: يدل على عظمة صفاته واضمحلال كل شيء عند عظمته من ذوات وصفات على علوه,

وهو العالي فوق كل شيء بذاته وصفاته فلا أعلى منه علو الشأن والسلطان الذي غلب الخلائق وظهرللعقول بحجته وبراهين وأدلة وحدانيته,وهو الظاهر بنعمته على جميع خلقه, وهو العالم بما ظهر من الأمور.

من الواقع:

إذا علمنا معنى الاسم نتيقن ان السموات والارض وكل من في الكون تحتاج الى مدبر وهو الله جل وعلا وبذلك يزيد إيماننا بربنا وبقدرته.

علينا التوجه بقلوبنا الى العلو في الدعاء والسؤال فيجد الملجأ الذي تستقيم به عقيدته.

ورد ذكر الظاهر في القران مرة واحدة
....................

الباطن:يدل على إطلاعه على السرائر والضمائر والخبايا والخفايا ودقائق الأشياء ,

ويدل على كمال قربه ودنوه.

ولا يتنافى الظاهر والباطن لأن الله تعالى ليس كمثله شيء في كل النعوت!!!

من الواقع:

على المؤمن أن يجعل خوف الله امام عينيه ويعمل بإخلاص ورجاء وخوف لأن الله تعالى مطلع على الخفايا قال تعالى : (يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور)

ورد ذكر الباطن في القران الكريم مرة واحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عبد الرحمن
لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللّه

لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللّه
أم عبد الرحمن


الدولة : اسماء الله الحسنى( 1) MoroccoC
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1116
عدد النقاط : 1001160
السٌّمعَة : 53
الموقع : www.okhtah.net.tc
تاريخ التسجيل : 21/09/2009

اسماء الله الحسنى( 1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى( 1)   اسماء الله الحسنى( 1) Emptyالجمعة أبريل 09, 2010 9:19 pm

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه وسلم
بارك الله فيك على هذا الطرح الطيب وعلى مجهودك لي عودة ان شاء الله لموضوعك
اسال الله أن يفقهنا في ديننا
دمت في حفظ الله ورعايته
والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المؤمنة بالله
مشرفة على المنتديات الشرعية

مشرفة على المنتديات الشرعية
المؤمنة بالله


عدد الرسائل : 755
عدد النقاط : 966
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 27/09/2009

اسماء الله الحسنى( 1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى( 1)   اسماء الله الحسنى( 1) Emptyالسبت أبريل 10, 2010 12:09 pm

]
جزاك الله خيرا اختي
وفقك الله ونفع بك




]بيان معنى الإحصاء في حديث (إن لله تسعة وتسعين اسماً من أحصاها دخل الجنة)

--------------------------------------------------------------------------------

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن لله تسعة وتسعين اسماً من أحصاها دخل الجنة) متفق عليه
اختلف أهل العلم في معنى الإحصاء في الحديث.. والصواب من القول بإذن الله:
أن المراد به هو عدها حتى يستوفيها حفظاً.
فإن هذا هو معنى الإحصاء في اللغة, قال الفراء في قوله تعالى{علم أن لن تحصوه فتاب عليكم} علم أن لن تحفظوا مواقيت الليل. ومنه الحديث (أكلّ القرآن أحصيت) أي: حفظت.
ويدل على هذا القول أنه وردت رواية في البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه (لله تسعة وتسعون اسماً, مائة إلا واحداً لا يحفظها أحد إلا دخل الجنة وهو وتر يحب الوتر).
وقد فسّر البخاري رحمه الله الإحصاء بالحفظ.
ولا ينافي هذا ما ذكره العلماء من أن الحافظ لها ينبغي له التفقه في معانيها ودعاء الله بها.
لطيفة: ذهب بعض أهل العلم إلى أن المراد بالإحصاء حفظ كتاب الله المتضمن لها.

(نقلاً بتصرف من كتاب: أسماء الله وصفاته للدكتور عمر الأشقر)


وأحب أن أضيف رأي للشيخ ابن عثيمين في معنى الاحصاء :

والإحصاء المذكور في الحديث يتضمّن ما يلي:

1- حفظها.

2- معرفة معناها.

3- العمل بمقتضاها: فإذا علم أنّه الأحد فلا يُشرك معه غيره، وإذا علم أنّه الرزّاق فلا

يطلب الرّزق من غيره، وإذا علم أنّه الرحيم فإنه يفعل من الطاعات ما هو سبب لهذه

الرحمة ... وهكذا.

4- دعاؤه بها، كما قال عزّ وجلّ: (وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا) الأعراف/180.

وذلك كأن يقول: يا رحمن، ارحمني، يا غفور، اغفر لي، يا توّاب، تُبْ عليّ ونحو ذلك. انتهى.
-----------------------
مصدر الفتوى الأساسي: "مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين" (1/74).
وقد لخص الشيخ/ محمد المنجد هذا الشرح باختصار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jorjina
مشرفة عامة

مشرفة عامة
jorjina


الدولة : اسماء الله الحسنى( 1) Saudi_aC
المدينة : في دروب الوفاء
الجنس : انثى
المهنة : اسماء الله الحسنى( 1) Office10
المزاج : سعيدة دوماً ولله الحمد
العمل/الترفيه : دارة في دور التحفيظ
عدد الرسائل : 526
عدد النقاط : 626
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 12/10/2009

اسماء الله الحسنى( 1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى( 1)   اسماء الله الحسنى( 1) Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 12:59 pm

اشكركم على مروركم لموضوعي
وان شاء الله لي تكملة مع الموضوع ولكن لعدم التفرغ لم استطع وكان التأخير اجبارياً
ولكن راح اكمل ما بدأت به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمةامل
عضو نشيط

عضو نشيط
نسمةامل


الدولة : اسماء الله الحسنى( 1) EgyptC
المدينة : مصر محافظة دمياط
الجنس : انثى
المهنة : اسماء الله الحسنى( 1) Profes10
المزاج : نعمة من عند الله
العمل/الترفيه : قراءة القران والاطاع على الكتب الدينية
عدد الرسائل : 98
عدد النقاط : 188
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 07/04/2011

اسماء الله الحسنى( 1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى( 1)   اسماء الله الحسنى( 1) Emptyالأحد أبريل 24, 2011 9:55 pm

جزاك الله الجنه وبارك فيك المولى وانار الله دربك وقلبك بنور الهدى
جعل الله ما قدمته في ميزان حسناتك
تقبل مروري ولك ودي وردي
_________________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسماء الله الحسنى( 1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسماء الله الحسنى بالفرنسيه
» هل تعلم ماهي راية رسول الله صلى الله عليه وسلم وما هو علم المسلمون ؟؟؟
» دعاء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بعد ركعتى الفجر
» قصيدة الإمام ابي حنيفة النعمان في مدح رسول الله صلى الله عليه و سلم
» الفرق بين لامعبود بحق الا الله و لامعبود حق الا الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ <<< المنتديات الشرعية >>> ๑۩۞۩๑ :: منتدى العقيدة والتوحيد-
انتقل الى: