شــهر رجــب الفــرد الحــرام
بعـض البــدع التـي يراهـا كثيــر مـن النـاس حسـنة :
ـ صيـام الثلاثـة أشـهر سـردًا كمـا يفعـل ذلـك كثيـر مـن النـاس ، ونبـه علـى ذلـك الإمـام ابـن القيـم فـي كتابـه زاد المعـاد وغيـره .
وفـي " تذكـرة الموضوعـات " لابـن طاهـر الهنـدي الفتنـي قـال :
وممـا يُفعـل فـي هـذه الأزمـان : إخـراج الزكـاة فـي رجـب دون غيـره ولا أصـل لـه .
وممـا أحدثـوا فـي رجـب إقبالهـم علـى الطاعـة أكثـر ، وإعراضهـم فـي غيـره حتـى كأنهـم لـم يخاطبـوا إلا فيـه . هناك بعض التصرف في هذا القول
* ومـن البـدع الاجتمـاع في البيـوت ، أو غيرهـا لقـراءة قصـة المعـراج فـي ليلـة السـابع والعشـرين مـن رجـب ، وبعـض النـاس يخصصـون هـذه الليلـة بالذكـر والعبـادة والقيـام ، وهـذا اليـوم بالصيـام ، وصـلاة الرغائـب .
*ومـن البـدع خـروج النسـاء إلـى المقابـر فـي نصـف رجـب أو آخـره .
* عمـرة رجـب ( العمـرة الرجبيـة ) فالعمـرة مشـروعة فـي كـل وقـت ولكـن دون تخصيـص زمـان
وأفضليـة بـدون نـص .
فالعمـرة مشـروعة فـي رجـب وغيـره دون اعتقـاد بـأن هنـاك أفضليـة لآدائهـا فـي رجـب علـى ما سـواه مـن
الأشـهر .
الأحاديـث الضعيفــة والموضوعــة الـواردة فـي فضــل شـهر رجـب :
أحاديث ضعيفة في رجب
حديـث : " رجـب شـهر الله ، وشـعبان شـهري ، ورمضـان شـهر أمتـي " .
ذكره ابن الجوزي في الموضوعات
ـ حديـث : " فضـل رجـب علـى سـائر الشـهور كفضـل القـرآن علـى سـائر الكـلام " .
حديث مكذوب
* حديـث : " اللهـم بـارك لنـا فـي رجـب وشـعبان ، وبلغنـا رمضـان " .
ضعفه النووي في الأذكـار للسيوطي
*حديـث : " إن فـي الجنــة نهـرًا ، يقـال لـه رجــب ، مـاؤه أشـد بياضـًا مـن اللبـن ، وأحلـى مـن
العسـل ، مـن صـام يومـًا مـن رجـب سـقاه الله مـن ذلـك النهـر " .
قال الذهبي باطل
حديـث : " صـوم أول يـوم مـن رجـب كفـارة ثـلاث سـنين ، والثانـي كفـارة سـنتين ، والثالـث كفـارة سـنة ثـم كـل يـوم شـهرًا " .
قال شارح الجامع إسناده ساقط
*حديـث : " مـن صـام ثلاثـة أيـام مـن شـهر حـرام الخميـس والجمعـة والسـبت كتـب لـه عبـادة سـتين سـنة " .
قال السخاوي باطل
* حديـث : " صـوم يـوم مـن شـهر حـرام أفضـل مـن ثلاثيـن مـن غيـره ، وصـوم يـوم مـن رمضـان أفضـل مـن ثلاثيـن مـن شـهر حـرام " .
قال العراقي لم أجده
ـ وقصـة ابـن السـلطان : الرجـل المسـرف الـذي كـان لا يصلـي إلا فـي رجـب ، فلمـا مـات ظهـرت عليـه علامـات الصـلاح ، فسـئل عنـه رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ فقـال :
" إنـه كـان يجتهـد ويدعـو فـي رجـب " .
قصة مكذوبة تحرم قراءتها ويحرق كتابها
ـ روى الإمـام أحمـد وأبـو داود وابـن ماجـه واللفـظ لـه عـن رجـل مـن باهلـة قـال :
أتيـت النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ، فقلـت :
يا رسـول الله أنـا الرجـل الـذي أتيتـك عـام الأول ، فقـال : " فمالـي أرى جسـمك ناحـلاً ؟ " . قـال : يا الله مـا أكلـت طعامـًا بالنهـار ما أكلتـه إلا بالليـل .
قـال : " مـن أمـرك أن تعـذب نفسـك ؟ " . قلـت : يا رسـول الله إنـي قـوي .
قـال : " صـم شـهر الصبـر ويومـًا بعـده " . قلـت : إنـي أقـوى .
قـال : " صـم شـهر الصـوم ويوميـن بعـده " . قلـت : إنـي أقـوى .
قـال : " صـم شـهر الصبـر وثلاثـة أيـام بعـده وصـم أشـهر الحـرم " .
ولفـظ أبـي داود : " صـم مـن الحـرم واتـرك " . قالهـا ثلاثـًا .
ضعيف / ضعفه الشيخ الألباني في رياض الصالحين /
حديث رقم : 1256 / ص : 446 0
مــا ورد فـي الفَـــرَع والعتيـــرة :
* عـن نُبَيشـة قـال : نـادى رجـل رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ فقـال :
يـا رسـول الله ! إنـا كنـا نَُعْتِـرُ (1) عَتِيـرَةً فـي الجاهليـةِ فـي رجـب ، فمـا تأمُرُنـا ؟
قـال صلى الله عليه وعلى آله وسلم : " اذبحـوا لله (2) عـز وجـل فـي أيِّ شـهرٍ كـان ، وبَـرُّوا
لله (3) ، وأطعمـوا " .
قالـوا : يـا رسـول الله ! إنـا كنـا نُفْـرِعُ ( 4 ) فَرَعـًا فـي الجاهليـةِ فمـا تأمُرُنـا بـه ؟
قـال صلى الله عليه وعلى آله وسلم : " فـي كـلِّ سـائمةٍ فَـرَعٌ تَغْـذُوه ماشِـيَتُكَ (5) ، حتـى إذا اسْـتَحْمَلَ ( 6 ) ذَبَحْتَـهُ ، فتصدقْـتَ بلحمـهِ ( أراه قـال ) علـى ابـن السـبيل . فـإن ذلـك هـو خيـرٌ " .
صحيح سنن ابن ماجه / تحقيق الشيخ الألباني/ ج : 2 / كتاب : الذبائح / باب : الفَرَع والعتيرة / حديث رقم : 2565 / ص : 207 .
إرواء الغليل / ج : 4 / ص : 412 . صحيح أبي داود / ج : 2 / كتاب الأضا
باب : في العتيرة / حديث رقم : 2454 / ص : 54حي /5 0
( 1 ) نعتـر : نذبـح .
( 2 ) اذبحـوا لله : أي اذبحـوا إن شـئتم واجعلـوا الذبـح فـي رجـب وغيـره سـواء .
( 3 ) بـروا الله : أطيعـوه .
( 4 ) نُفْـرِعُ : نذبـح فرعـًا وهـو أولُ مـا تلـد الناقـة . وكانـوا يذبحـون ذلـك لآلهتهـم فـي الجاهليـة
ثـم نهـى النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ عـن ذلـك .
( 5 ) تغـزوه ماشـيتك : يُعلـف مثـل ماشـيتك أو مـع ماشـيتك .
( 6 ) إذا اسـتحمل : أي قـوي علـى الحمـل وصـار بحيـث يُحمـلُ عليـه .
عون المعبود ... / المجلد الرابع ( 7 ـ 8 ) باب : في العتيرة /
حديث رقم : 2827 / ص : 23 . بتصرف يسير جدًا
* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" لا فَـرَعَ ولا عَتِيـرَةَ " .
صحيح سنن الترمذي / ج : 2 / أبواب الأضاحي / باب : في الفرع والعتيرة / حديث رقم : 1220 / ص : 92 0
سنن الترمذي [ المجلد الواحد ] / تحقيق الشيخ الألباني / ( 17 ) ـ كتاب : الأضاحي / ( 15 ) ـ باب :
ما جاء في الفرع والعتيرة / حديث رقم : 1512 / ص : 358 / صحيح 0
* قـال أبـو عيسـى ـ الترمـذي ـ :
والفَـرَع : أول النتـاج كـان يُنتـجُ لهـم فيذبحونـه .
والعتيـرة : ذبيحـة كانـوا يذبحونهـا فـي رجـب ، يعظمـون شـهر رجـب ، لأنـه أول شـهر مـن أشـهر الحـرم . وأشـهر الحـرم : رجـب ، وذو القعـدة ، وذو الحجـة ، والمحـرم .
المرجع السابق
* قـال الشـيخ الألبانـي ـ رحمه الله ـ فـي الإرواء :
هـذا وقـد أفـادت هـذه الأحاديـث :
مشـروعية الفـرع ، وهـو الذبـح أول النتـاج علـى أن يكـون لله تعالـى .
ومشـروعية الذبـح فـي رجـب وغيـره بـدون تمييـز وتخصيـص لـ " رجـب " علـى ما سـواه مـن الأشـهر .
فـلا تعـارض بينهـا وبيـن الحديـث المتقـدم " لا فـرع ولا عتيـرة " ، لأنـه إنمـا أبطـل ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ بـه الفـرع الـذي كـان أهـل الجاهليـة ـ يذبحونـه ـ لأصنامهـم ، والعتيـرة ، وهـي الذبيحـة التـي يخصـون بهـا رجبـًا . والله أعلـم .
إرواء الغليل / ج : 4 / ص : 413 0