بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله وبياكم ومرحبـاً بكم منتديات الأحبة في الله ونتمنى أن تستفيدوا منه
نسألكم الدعاء
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله وبياكم ومرحبـاً بكم منتديات الأحبة في الله ونتمنى أن تستفيدوا منه
نسألكم الدعاء
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 الى المبتدئين والمبتدئات فى حفظ سورة البقرة.

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ik samya2
عضو نشيط

عضو نشيط
ik samya2


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 34
عدد النقاط : 50
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/12/2010

الى المبتدئين والمبتدئات فى حفظ سورة البقرة. Empty
مُساهمةموضوع: الى المبتدئين والمبتدئات فى حفظ سورة البقرة.   الى المبتدئين والمبتدئات فى حفظ سورة البقرة. Emptyالأحد يناير 02, 2011 2:16 am


الى المبتدئين والمبتدئات فى حفظ سورة البقرة.
v قال تعالى "يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِي الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ "
جاءت في القرآن كله في ثلاثة مواضع، وكلها في سورة البقرة ، وكلها في الجزء الأول من القرآن اثنين منهما جاءا في الربع الأول
آية ( 40 )"يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِي الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ"
وآية ( 47 ) "يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِي الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ "
والموضع الثالث منها جاء في الربع قبل الأخير من الجزء الأول الآية ( 120 ) "يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِي الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ " وهو مماثلا ُللآية ( 47 )
وكل من الموضع الثاني والثالث متماثلين ولكن الاختلاف يقع فيما بعدها
((وَاتَّقُوا يَوْماً لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئاً وَلا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلا هُم ْيُنصَرُونَ(48))
((وَاتَّقُوا يَوْماً لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئاً وَلا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلا تَنفَعُهَا شَفَاعَةٌ وَلا هُمْ يُنصَرُونَ (123))
توضيح موضع الاختلاف
في الموضع الثاني قال تعالى"وَلا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ "
في الموضع الثالث قال تعالى"وَلا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلا تَنفَعُهَا شَفَاعَةٌ
وكلا الموضعين ختما بقوله تعالى" وَلا هُمْ يُنصَرُون
v وَإِيَّايَ (فَارْهَبُونِ /فَاتَّقُونِ /فَاعْبُدُونِ)
وهو تكملة آية ( 40 ) من سورة البقرة قال تعالى" يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِي الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ (40) وَآمِنُوا بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقاً لِمَا مَعَكُمْ وَلا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاًوَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ (41)
يحصل لبس عند الكثير متى نقول وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ" وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ" ؟
وجاءت في موضع آخر (( فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ))
كيفية التفريق بينهم
*جاءت في موضعين"فَارْهَبُونِ "
1- آية ( 40 ) من سورة البقرة .يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِي الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ
ونربطها بأنفي الآية وردت فيها كلمتين فيها حرف الهاء (عَهْدِي،عَهْدِكُمْ)
2- *وجاءت"وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ " في موضع واحد وهو آية (41) من سورة البقرة (( وَآمِنُوا بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقاً لِمَا مَعَكُمْ وَلا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ)) نربطها بكلمة قليلا . لأن فيها حرف القاف
اسْتَعِينُوا بِالصَّبْر ِوَالصَّلَاةِ..............
((أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَأَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَۚأَفَلَا تَعْقِلُونَ(44) وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِۚ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ (45)))سورة البقرة
((فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ (152)يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاة ِۚإِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (153)))سورة البقرة
آيتان في كتاب الله جاء فيها الأمر ((َاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ)) وكلاهما وردت في سورة البقرة .
ختمت الآية الأولى منهما ((وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ)) ، وجاء فيها((وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ)) بالواو لأنها جاءت بداية الآية
ونربطها بختام الآية ((وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ))
والآية الثانية لما بدأت بالنداء للمؤمنين ختمت ((إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ)) وجاء فيها ((اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ)) بدون واو لأنها لم تكن في بداية الآية وأيضا نربطها بختام الآية التي لم يسبقها واو ((إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ))
* مُلَاقُوا رَبِّهِمْ / مُلَاقُوا اللَّهِ

((وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِۚ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ (45)الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ(46))) سورة البقرة
((فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلَّا مَنِ اغْتَرف َغُرْفَةً بِيَدِهِۚ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْۚفَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ قَالُوا لَا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِۚقَالَ الَّذِينَ يَظُنُّون َأَنَّهُمْ مُلَاقُوا اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِۗوَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ))) سورة البقرة (249)
آية (54) من سورة البقرة ((وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِه ِيَا قَوْم ِإِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَىٰ بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْۚإِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ))
2- 2) آية (67) من سورة البقرة (( وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةًۖ قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًاۖ قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ))

( وإذ أخذنا))
(وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (البقرة : 63 )
(وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنكُمْ وَأَنتُم مِّعْرِضُونَ (البقرة : 83 )
(وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لاَ تَسْفِكُونَ دِمَاءكُمْ وَلاَ تُخْرِجُونَ أَنفُسَكُم مِّن دِيَارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنتُمْ تَشْهَدُونَ (البقرة : 84 )
(وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُم ْوَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُوا ْقَالُواْ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَأُشْرِبُواْ فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْل َبِكُفْرِهِمْ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ إِن كُنتُمْ مُّؤْمِنِينَ (البقرة : 93
وما الله / وما ربك ( بغافل عما ) تعملون/ يعملون

(.......وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ) وردت في الآيات}البقرة 74-85-140-149 –آل عمران99{
(......وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُون)وردت مرة واحدة فقط في البقرة 144َوهي الأقل انتشارا
وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِين ِوَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنكُمْ وَأَنتُم مِّعْرِضُونَ (البقرة : 83 )
(لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَن ْآمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّين َوَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِين َوَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِ مْإِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ (البقرة : 177 )
إلا (قليلا /قليل ) منكم – منهم
(وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنكُمْ وَأَنتُم مِّعْرِضُونَ (البقرة : 83 )
(اَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُواْ لِنَبِيٍّ لَّهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكاً نُّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِن كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلاَّ تُقَاتِلُواْ قَالُواْ وَمَا لَنَا أَلاَّ نُقَاتِلَ فِيسَبِيلِ اللّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِن دِيَارِنَا وَأَبْنَآئِنَا فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْاْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ (البقرة : 246 )
فلا يخفف عنهم العذاب ولا هم (ينصرون / ينظرون )
(اُولَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآَخِرَةِ فَلاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ (البقرة : 86 )
- لم ترد (اُولَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآَخِرَةِ) في القران الا هذه المرة وهي ايضا الوحيدة التي ورد فيها (فَلاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ) بالصاد أما باقي المواضع (لاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ).
(خَالِدِينَ فِيهَا لاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ (البقرة : 162 )
وَلَنْ يَتَمَنَّوْهُ أَبَداً بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ)) (95) سورة البقرة
2/ (( أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإٍ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمْ ابْعَثْ لَنَا مَلِكاً نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمْ الْقِتَالُ أَلاَّ تُقَاتِلُوا قَالُوا وَمَا لَنَا أَلاَّ نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمْ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلاَّ قَلِيلاً مِنْهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ)) (246)سورة البقرة
ملاحظة جانبية :في قوله تعالى : (وَلَمَّا جَاءهُمْ كِتَابٌ مِّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ وَكَانُواْ مِن قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُواْ فَلَمَّا جَاءهُم مَّا عَرَفُواْ كَفَرُواْ بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّه عَلَى الْكَافِرِينَ (البقرة : 89 )
البعض يخطئ عندما يقرأ (وَلَمَّا جَاءهُمْ كِتَابٌ مِّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدِّقٌ) فيقول (مصدقا) ولكن ينتبه الى ان الكتاب مرفوعة فيكون مصدق مرفوع ايضا لأنه صفة .
: وللكافرين عذاب مهين / وللكافرين عذاب أليم
(فبِئْسَمَا اشْتَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ أَن يَكْفُرُواْ بِمَا أنَزَلَ اللّهُ بَغْياً أَن يُنَزِّلُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ عَلَى مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ فَبَآؤُواْ بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُّهِينٌ (البقرة : 90 )
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقُولُواْ رَاعِنَا وَقُولُواْ انظُرْنَا وَاسْمَعُواْ وَلِلكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ (البقرة : 104 )
- هذه الآيتين قربتين من بعضهما فيحصل فيهما لبس بين عذاب مهين أو عذاب أليم العلامة: انه في المرة الاولى جاء في الاية غضب على غضب فيكون الغضب زائد فيكون العذاب مهين .
وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُواْ قَالُواْ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَأُشْرِبُواْ فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُم ْبِهِ إِيمَانُكُمْ إِن كُنتُمْ مُّؤْمِنِينَ (البقرة : 93 )
(قُلْ إِن كَانَتْ لَكُم ُالدَّارُ الآَخِرَةُ عِندَ اللّهِ خَالِصَةً مِّن دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُاْ الْمَوْت َإِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (البقرة : 94 )
- الايتان متتاليتان في الآية الأولى ذكر فيها (إيمانكم ) وختمت ( إِن كُنتُمْ مُّؤْمِنِينَ)
- في الآية الثانية جاء فيها فَتَمَنَّوُاْ الْمَوْتَ فختمت إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ وهذا تحدي للكافرين في طلبهم الموت .
جاءتهم / جاءهم (البينات )
ورد قوله تعالى (مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ)
(..........وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلاَّ الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْياً بَيْنَهُمْ ......)(البقرة : 213 )
َ(........ولَوْ شَاء اللّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِن بَعْدِهِم مِّن بَعْد ِمَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَلَـكِنِ اخْتَلَفُواْ فَمِنْهُم مَّنْ آمَنَ وَمِنْهُم مَّن كَفَرَ .....)(البقرة : 253 )
ويذرون أزواجا ( يتربصن / وصية )
(وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنّ َفَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (البقرة : 234 )
(وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً وَصِيَّةً لِّأَزْوَاجِهِم مَّتَاعاً إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِيَ أَنفُسِهِنَّ مِن مَّعْرُوفٍ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (البقرة : 240 )
- هاتان آيتان في ربع (والوالدات ) فالآية التي جاءت في أواخر الربع فيها كلمة (الوصية) بينما التي في البداية فيها(يتربصن)
- الآية الأولى فيها بالمعروف بينما الثانية من معروف وهي التي وردت فيها كلمة (الوصية


(يسر الله لنا جميعا حفظ كتابه العزيز )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المؤمنة بالله
مشرفة على المنتديات الشرعية

مشرفة على المنتديات الشرعية
المؤمنة بالله


عدد الرسائل : 755
عدد النقاط : 966
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 27/09/2009

الى المبتدئين والمبتدئات فى حفظ سورة البقرة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى المبتدئين والمبتدئات فى حفظ سورة البقرة.   الى المبتدئين والمبتدئات فى حفظ سورة البقرة. Emptyالثلاثاء يناير 04, 2011 12:38 pm

(يسر الله لنا جميعا حفظ كتابه العزيز
اللهم امييييييييييييييييييييين
جزاك الله خيرا اختي الغاليه ونفع بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ik samya2
عضو نشيط

عضو نشيط
ik samya2


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 34
عدد النقاط : 50
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/12/2010

الى المبتدئين والمبتدئات فى حفظ سورة البقرة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى المبتدئين والمبتدئات فى حفظ سورة البقرة.   الى المبتدئين والمبتدئات فى حفظ سورة البقرة. Emptyالثلاثاء يناير 04, 2011 9:20 pm

اللهم امين شكرا على مروركي أختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم محمدوعبد السلام
مشرفة على المنتديات العامة

مشرفة على المنتديات العامة
أم محمدوعبد السلام


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 560
عدد النقاط : 807
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 02/12/2010

الى المبتدئين والمبتدئات فى حفظ سورة البقرة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى المبتدئين والمبتدئات فى حفظ سورة البقرة.   الى المبتدئين والمبتدئات فى حفظ سورة البقرة. Emptyالأربعاء يناير 05, 2011 3:21 pm

جزاك الله خيرا اختي الغاليه ونفع بك ورزقك الله الفردوس الأعلى وفقك الله وأعانك
والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الى المبتدئين والمبتدئات فى حفظ سورة البقرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التفسير : جزء عَم * سورة الزلزلة
» تفسير سورة الفاتحة للعثيميين
» متى وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
» لا تقرا سورة الفاتحة بسرعة
» استحباب قراءة سورة كاملة بعد الفاتحة في الصلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ <<< المنتديات الشرعية >>> ๑۩۞۩๑ :: منتدي القرآن الكريم وعلومه-
انتقل الى: