رايحة بشوق لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللّه
الدولة : المدينة : بين يدي الرحمن و][ . الجنس : المهنة : المزاج : الحمد لله على كل حال العمل/الترفيه : كل همي رضى ربي عدد الرسائل : 602 عدد النقاط : 1134 السٌّمعَة : 16 الموقع : www.umm-aya.net.tc تاريخ التسجيل : 19/09/2009
| |
شعاع الفجر لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللّه
الدولة : المدينة : في قلب منتداي الغالي الجنس : المهنة : المزاج : سعيدة والحمد الله العمل/الترفيه : schoonheid ssalon عدد الرسائل : 144 عدد النقاط : 201 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 26/02/2010
| موضوع: رد: السلفية منهج حياة متكامل الأحد نوفمبر 28, 2010 10:49 pm | |
| الحمد لله ، يسرني أن أدلي بدلوي في هذا المبحث الهام ،فما أحوجنا أخواتي إلى مثل هذه المباحث وجزا الأخت الفاضلة " رايحة بشوق" على هذه البادرة الطيبة السلفية ليست من تأسيس فلان أو علان ، وإنما السلفية هي المنهج الحق الذي يجب علينا ان نسير عليه ونترك ما خالفه من المناهج ،واصحابه هم الفرقة الناجية أهل السنة والجماعة وهم الطائفة المنصورة الى يوم القيامة جعلنا الله منهم,الذين زكاهم الله من فوق سبع سماوات ،وزكاهم النبي صلى الله عليه وسلم ،إذن السلفية ليست جماعة حزبية ، ويعجبني أن أستدل بما كتبه فضيلة الشيخ الدكتور "أحمد فريـد " حفظه الله فهو شاف وكاف بإذن الله تعالى ، قال :
السلفية ليست فهم شخص من الأمة للإسـلام غير معصوم . السلفية ليست مجرد اعتقاد السلف رضي الله عنهم . السلفية ليست امتثال الهدي الظاهر وحده . السلفية منهج حياة متكامل ، وصياغة للحياة كما لو كان السلف الصالح وهم الصحابة والتابعون وتابعوهم من أهل القرون الخيرية يعيشون في زماننا . السلفية عقائد ، وأخـلاق ، وآداب ، وأعمـال ، وأقـوال ، موافقة لما كان عليه سلف الأمة. السلفية هي الامتداد الطبيعي للإسـلام الخالي من البـدع ، والشبهات والشهوات . فإن قال قائل : ولماذا لا يكفي اسم الإسـلام ؟ (هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ ) [ الحج : 78 ] فالجـواب كان يكفي اسم الإسـلام لو لم تفترق الأمـة إلى ثلاث وسبعين فرقة ، كما أخبر المعصوم صلى الله عليه وسلم ، ولكن لما افترقت الأمة ، وظهرت فيها البدع التي أخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم ، كان لابد لمن تمسك بهدي الجماعة الأولـى وما كانت عليه أن يتميز باسم ومنهج . كما قيل للإمـام أحمد : ألا يسعنا أن نقول : القرآن كلام الله ونسكت فقال: كان هذا يسع من قبلنا . أي قبل ظهور قول المعتزلة بأن القرآن مخلوق . فكان يكفي المسلم أن يقول القرآن كلام الله . ولكن بعد ظهور البدعة لا يكفيه ذلك حتى يقول القرآن كلام الله غير مخلوق . فاسم الإسـلام كان يكفي عندما كانت الأمـة جماعة واحدة ، وقبل ظهور البـدع . قال عبد الله بن مسعود : إنكم قد أصبحتم اليوم على الفطرة وإنكم ستحدثون ويحدث لكم ، فإذا رأيتم محدثة فعليكم بالعهد الأول . وقال الإمـام مالـك : لم يكن شيءٌ من هذه الأهـواء ، على عهـد رسـول الله صلى الله عليه وسلـم ، وأبي بكـر ، وعمـر وعثمـان . فالبـدع ظهرت في آخر عصر الصحابة رضي الله عنهم مصداقـاً لقول النبي صلى الله عليه وسلم : [ فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ فَسَيَرَى اخْتِلاَفاً كَثِيراً ]* . ولذا لما سئل عبد الله بن المبارك عن الجماعة . فقال : أبو بكـر وعمـر . فقيل : قد مـات أبو بكر وعمـر . فقال : فلان وفلان . فقيل : قد مات فلان وفلان ، فقال : أبو حمزة السكري جماعة . فالسلفية هي التمسك بهدى الجماعة الأولى التي إمامها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فنحن ننتسب إلى هذه الجماعة عبر القرون والأجيـال ، ففي الصفوف الأولـى منها أبو بكـر وعمـر وعثمـان وعلي ، وبقية العشرة ، وأهل بدر وأهل الحديبية ، ومنها أئمة الفقه ، كأبي حنيفة ومالـك والشافعي وأحمد ، وأئمة الحديث كالبخاري ومسلم وأبو داوود والترمذي والنسائي وأئمة التفسير كابن جرير الطبري ، وابن أبي حاتم ، وابن كثير ، وغيرهم من الذين حافظوا على عقيدة الصحابة ؛ وفهم الصحابة للكتـاب والسنـة والذين نفضوا الغبـار عن منهج أهل السنـة والجماعـة ، كشيخ الإسـلام ابن تيمية وابن القيم وابن رجب الحنبلي ومحمد بن عبد الوهاب والألباني وابن باز رحم الله الجميع ، وجمعنـا بهم في عليين مع النبيين والصديقين والشهـداء والصالحيـن وحسـن أولئك رفيقـا .
| |
|