رايحة بشوق لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللّه
الدولة : المدينة : بين يدي الرحمن و][ . الجنس : المهنة : المزاج : الحمد لله على كل حال العمل/الترفيه : كل همي رضى ربي عدد الرسائل : 602 عدد النقاط : 1134 السٌّمعَة : 16 الموقع : www.umm-aya.net.tc تاريخ التسجيل : 19/09/2009
| موضوع: قل... و لا تقل الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 3:20 pm | |
| لا تقل: ما فعلته أبداً قل: ما فعلته قط أو لن أفعله أبداً لأن أبداً ظرف زمان لاستغراق المستقبل.
لا تقل: أثر عليه و قل: أثر فيه أو به ؛ لأن الفعل أثر لا يتعدى ب (على).
لا تقل: بكى من شدة التأثير و قل: بكى من شدة التأثر لأن التأثير مصدر الفعل أثّر لا تأثّر.
لا تقل: كُسرت أحد أسنانه، و قل: كُسرت احدى أسنانه لأن السن مؤنثة.
لا تقل: سها الشيء عن بالي و قل: سهوت عن الشيء لأن الإنسان هو الذي يسهو وليس الشيء.
لا تقل: هذا تلميذ شاطر و قل: هذا تلميذ ذكي أو حاذق أو بارع، فليس من معاني الشاطر : الذكي أو الحاذق، والابن الشاطر: هو الذي عصى أباه و عاش في الخلاعة بعيداً عنه ثم عاد إليه تائباً.
-لا تقل:هذه مستشفى حديثة و قل:هذا مستشفى حديث؛ لأن مستشفى مذكر.
لا تقل:ضربه بالأرض و قل:ضرب به الأرض لأن الأرض ليست شيئاً يُحمل و يُضرب.
لا تقل: انطلت عليه الحيلة و قل:جازت عليه الحيلة لأنه لم يرد في العربية الفعل (انطلى).
لا تقل:سأزورك طالما أنت مريض قل: سأزورك مادمت مريضاً لأن (طالما) تعني كثيراً ما
لا تقل: السجادة عبارة عن صوف منسوج و قل: السجادة صوف منسوج لان العبارة هي الكلام الذي يبين ما في النفس من معاني
لا تقل: تعرّفت عليه و قل: تعرّفت إليه.
لا تقل: عزمه على العشاء و قل: دعاه إلى العشاء فليس من معاني (عزم) الدعوة.
لا تقل: هذا رجل معمر و قل: هذا رجل مُعَمَّر لأن المعمِّر هو الله ، و المعمَّر هو الإنسان.
لا تقل: حديقة فيحاء أي بمعنى تفوح رائحتها من بعيد ، و قل: حديقة فواحة
و لا تقل 'ترجمة' القران الكريم فالقرآن الكريم يستعصي على الترجمة لأن الله انزله بلسان عربي مبين اما ترجمة معانيه فلا بأس بها وقل "ترجمة معاني" القران الكريم
لا تقل 'الراسل' لان الفعل 'ارسل' وليس 'رسل' و قل 'المرسل'
لا تقل 'قناعتي بهذا الرأي و قل 'اقتناعي بهذا الرأي' قل : جاء الناس كافة لا تقل: جاء الكافة، أو كافة الناس
كافة لا تستعمل إلا مجردة من أل والإضافة منصوبة على الحال. قال تعالى: {وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّة}. ولا يقال: جاء الكافة لأنه لا يدخلها أل، و لا تضاف. وجاء الناس كافة: منصوب على الحال
قل: أفاض في الحديث لا تقل: أفاض الحديث
هذا الفعل لا يستعمل متعديا، وإنما يقال: أفاض الناس من عرفات، وأفاضوا في الحديث: اندفعوا فيه، وفي القرآن الكريم: {إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ}، وفاض الخير يفيض (واستفاض) أي شاع، وهو حديث (مستفيض) أي منتشر بين الناس، ولا تقل (مستفاض).
يقولون : انسحب الفريق من المباراة و الصواب : خرج الفريق من المباراة يقول ابن منظور في لسان العرب : السحب : جرّ الشيء على وجه الأرض كالثوب وغيره ورجل سحبان : أي جرّاف يجرف كلّ ما مر به . و لم يرد في المعجم الفعل انسحب بمعنى تقهقر أو نكص أو ترك ،
قل: تتركز الجهود في إيجاد حل لهذه المعضلة (أو "لإيجاد حل") و لا تقل: تتركز الجهود حول إيجاد حل لهذه المعضلة فـ"حول" تفيد التوزع والتشتت، و هي تتناقض مع التركيز.
{وَتَرَى الْمَلائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ}... { مَا كَانَ لأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُم مِّنَ الأَعْرَابِ أَن يَتَخَلَّفُواْ عَن رَّسُولِ اللَّهِ}... { وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا }... { وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا مَا حَوْلَكُم مِّنَ الْقُرَى}... { وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ}...
لا تقل: معاً وسويا على الدرب
لأن سوي بمعنى صحيح و سليم و لا تعنِ معاً
يقولون : هذا الكتاب عديم الفائدة و الصواب : هذا الكتاب معدوم الفائدة جاء في معجم مقاييس اللغة : العين و الدال و الميم من أصل واحد يدل على فقدان الشيء وذهابه ، و عدم فلان الشيء إذا فقده ، وأعدمه الله تعالى كذا ، أي أفاته ، والعديم الذي لا مال له أ.هـ . وجاء في اللسان ـ أي لسان العرب لابن منظور ـ رجل عديم : لا عقل له فالعديم هو الذي لا يملك المال وهو الفقير من أعدم أي افتقر . وقد حمل معنى هذه اللفظة من المعنى المادي إلى المعنوي
يقولون : انكدر العيش و الصواب : تكدَّر العيش جا في جمهرة اللغة : الكدر ضد الفصو ، كدر الماء يكدر كدرًا وكدورًا وكدرة ، والماء أكدر وكَدِر ، ومن أمثالهم : خذ ما صفا ودع ما كدِر انكدر النجم إذا هوى ، وكذلك انكدرت الخيل عليهم إذا لحقتهم ، وجاء في اللسان : كدر عيش فلان وتكدَّرت معيشته
يقولون : أحنى رأسه خجلاً ، أي عطفه و الصواب : حنى رأسه خجلاً ، لأن معنى أحنى الأب على ابنه ، أي غمره بعطفه وحبه واشفاقه ومن قبيل المجاز نقول حَنَتْ المرأة على أولادها حُنُوّاً ، إذا لم تتزوج بعد وفاة أبيهم
يقولون : حرمه من الإرث ، فيعدُّون الفعل ـ حرم ـ إلى المفعول الثاني بحرف الجر ـ من ـ
و الصواب : حرمه الإرث بنصب مفعولين ، أي الفعل ـ حرم ـ يتعدى إلى مفعولين تعدياً مباشراً ، وقد أجاز بعض اللغويين ( أحرمه الشيء ) أي حرمه إياه ، ومن ذلك ما ورد في قول ابن النحاس في قصيدته العينية المشهورة :ـ و أحرمني يوم الفراق وداعه / وآلي على أن لا أقيم بأرضه
يقولون : تحرّى عن الأمر ، فيعدون الفعل ( تحرّى ) بحرف الجر ( عن ) ـ
و الصواب : ( تحرّى فلانٌ الأمرَ ) ، أي توخاه وطلبه ، ويقال : ( فلان حَرِيٌّ بكذا ) أي خليق وجدير وحقيق وَ ( أحْرِ به ) أي أجدر به ) قال الشاعر :ـ فأحْرِ بمن رامنا أن يخيبا فإن كنتَ توعدنا بالهجاء
يقولون : تـصـنـّـت . و الصواب : تــنــصّـــت .
هذه اللفظة كثيرة الاستعمال خاصة هذه الأيام في نشرات الأخبار وفي الصحف ، ويراد بها استراق السمع ، ولو حاولنا ارجاع هذه الكلمة إلى أصلها نجد أن صاحب لسان العرب يورد كلمة ( صنتيت ) ويقول ( الصنتيت ) : الصنديد وهو السيد الكريم . والصواب أن هذه اللفظة هي ( نصت ) ومنها الفعل ( تنصت ) ومعناها كما يقول ابن فارس في كتابه مقاييس اللغة : النون والصاد والتاء كلمة واحدة تدل على السكوت وانصت لاستماع الحديث ونصت ينصت وفي كتاب الله { وَأَنْصِتٌوا } .
و نصت على وزن فعل وهي مثل نشد وفي حالة زيادة التاء و التضعيف تصبح ( تنصّت ) و مثلها ( تنشّد ) و الأسم منها تنصت وتنشد .
قل عند التهنئة: بالرفاء والبنين وليس بالرفاه والبنين
قل: لن أذهب [size=21]و لا تقل: (سوف لن أذهب!)، ولا: (سوف لا أذهب).
السين وسوف لا تدخلان إلا على جملة مُثْبَتة (لا تدخلان على المنفية). ثم إن (لن) هي لنَفْي المستقبل، فلا حاجة إلى (السين) و(سوف) اللتين هما أيضاً تدلان على المستقبل.
يقولون : اجتمع فلان بفلان . و الصواب : اجتمع فلان إلى فلان ، اعتمادًا على قول اللسان و التاج ( كانت قريش تجتمع إلى كعب بن لؤي فيخطبهم ) .
يقولون : ملفت للنظر
والصواب : لافت للنظر .
كثيرًا ما نسمع قول بعضهم : هذا المنظر او الحادث ملفت للنظر . وهذا الاستعمال خطأ . ووجه الصواب أن نقول : لافت ؛ أن فعله لفت ، لا ألفت ، إذ لا يوجد في العربية فعل هو ( ألفت ) ، واسم الفاعل من الثلاثي عادة على وزن ( فاعل ) فنقول : لافت .أما ( ملفت ) فهو اسم الفاعل الرباعي ( ألفت ) مثل ( مكرم ) و ( محسن ) من أكرم و أحسن ، ولا يوجد في العربية ( أفلت ) كما قلنا . ومعنى لفت الشيء . يلفته لفتا : لواه على غير وجهه ، بياء مفتوحة ، لا مضمومة . ولفته عن الشيء : صرفه . قال تعالى على لسان الملأ من قوم فرعون لموسى عليه السلام : ( قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا ) . بفتح الياء
قل : مديرون و لا تقل مدراء
لأن فعلاء هي اسم الفاعل لوزن فعيل مثل : خبير___خبراء أما كلمة مدير فانها على وزن مفعل و ليست على وزن فعيل فالميم زائدة, و الدال محل الفاء في مفعل
قل : فلان أسن من فلان. ولا تقل: فلان أكبر من فلان. (من حيث العمر)
سئل العباس: أنت أكبر أم رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: هو أكبر مني وأنا ولدت قبله. فسئل عن ذلك فقال(أي العباس) : رسول الله صلى الله عليه وسلم أكبر مني وأنا أسن منه.
قل: يجب علي فعل كذا لا تقل: يتوجب علي فعل كذا
لأن كلمة "يتوجب" تعني "يحضر لنفسه وجبة طعام"
قل: كلا البلَدين متقدم و لا تقل: كلا البلدين متقدمان
قل: يقترن بـ كذا و لا تقل: يقترن مع كذا
الشيخ والكهل
الخلط في الاستعمال بين كلمتي: كهل و شيخ، كأن يقال: فلان كهل في الستين. فالشيخ في اللغة هو من فوق الخمسين. أما الكهل فهو من بلغ قمة الشباب ونضج السن وخطه الشيب، ما بين الثلاثين من العمر إلى الخمسين."
قل: هممت بعمل كذا و لا تقل: همّيت بعمل كذا
قل: هببت إلى نجدته و لا تقل: هبّيت إلى نجدته
[وينطبق هذا على سائر الأفعال المضعّفة مثل استهلّ واستمدّ واستقلّ ...]
[/size] [center]لا تقل: أداه حقه و قل: أدى إليه حقه.
| |
|
رايحة بشوق لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللّه
الدولة : المدينة : بين يدي الرحمن و][ . الجنس : المهنة : المزاج : الحمد لله على كل حال العمل/الترفيه : كل همي رضى ربي عدد الرسائل : 602 عدد النقاط : 1134 السٌّمعَة : 16 الموقع : www.umm-aya.net.tc تاريخ التسجيل : 19/09/2009
| موضوع: رد: قل... و لا تقل الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 3:24 pm | |
| [وينطبق هذا على سائر الأفعال المضعّفة مثل استهلّ واستمدّ واستقلّ ...][/size] لا تقل: أداه حقه و قل: أدى إليه حقه. لا تقل: أكد على أقوالهو قل: أكد أقواله.
لا تقل: الشعوب البٍدائية و قل: الشعوب البُدائية أو البَدائية و ذلك نسبة إلى البَداءة بمعنى البدء.
لا تقل: هذا بَرميل من النفط و قل: هذا بِرميل من النفط بكسر الباء لأن كلمة برميل دخيلة ، و قد أقرها مجمع اللغة.
لا تقل: هذا َبطيخ طيب و قل: بِطيخ طيب بكسر الباء.
لا تقل: البنك التجاري و قل: المصرف التجاري
لأن كلمة بنك كلمة فرنسية.
لا تقل: أنت بمثابة أبي و قل: أنت مثل أبي
لأن من معاني المثابة البيت ، الملجأ، الجزاء.
لا تقل: حُضن الأمهات و قل: حِضن الأمهات ، بكسر الحاء.
لا تقل: الخٍطة الاقتصادية و قل: الخُطة الاقتصادية
لأن الخِطة هي الأرض التي يختطها الرجل لنفسه ليبنيها داراً،أما الخُطة: الأمر المعزوم عليه.
لا تقل: أخطأ عن الصواب و قل: أخطا الصواب .
-لا تقل: دهسته السيارة و قل: داسته السيارة أو دعسته أو هرسته
لأنه لم يأت الفعل (دهس) بمعنى دعس في اللغة العربية.
لا تقل: اندهش فلان و قل: دُهش فلان
لأنه لم يرد الفعل (اندهش) في كلام العرب.
لا تقل:أرجوك المساعدة و قل: أرجو المساعدة.
لا تقل :أرسل له كتاباً و قل: أرسل إليه كتاباً.
لا تقل: لم يرق له هذا الامر(لم يعجبه) قل: لم يرقه هذا الأمر.
لا تقل: زخة من المطر و قل: دفقة أو دفعة من المطر
لأنه ليس من معاني الزخة :الدفعة.
لا تقل: بالرفاه والبنين و قل: بالرفاهة أو الرفاهية أو الرفاء والبنين أما الرفاه فهو خفض العيش ولينه و الأجمل أن تقول: بارك الله لكم وبارك عليكم (مكررة أعلاه مع توضيح)
لا تقل: تساءل عن الأمر و قل: سأل عن الأمر لأن الفعل (تساءل) يفيد الاشتراك في السؤال بين اثنين أو أكثر.
لا تقل: فك سراحه و قل: فُك قيده
لأن السراح هو الطلاق أو الانطلاق.
لا تقل: يسري هذا الحكم ابتداءً من أول الشهر و قل: ينفذ هذا الحكم ابتداءً
لأنه من معاني سرى: سار ليلاً، كشف ، دبّ تحت الأرض.
لا تقل:الشريعة السمحاء و قل: الشريعة السمحة.
لا تقل: استناداً على قول فلان و قل: استناداً إلى قول قل : خرج فلان من الاجتماعلا تقل : انسحب فلان من الاجتماعقل : اللـُّـــغــويونلا تقل : اللـَّـــــغــويونقل : جواهر فلانلا تقل : مجوهرات فلانقل : أعلنتْ الخِطبة (النكاح)لا تقل : أعلنتْ الخُـطبةقل: فلاح معدم: 'بضم الميم وكسر الدال'لا تقل: 'معدم' بفتح الدال.قل: خط الرقعة 'بتشديد الراءوضمها'لا تقل: الرقعة_ بكسر الراء.لا تقل :و قل :احتار فلان في أمرهحار فلان في أمرهلم يسمع الفعل "احتار" عن العربأثر عليهأثر فيه أو بهلأن الفعل " أثر " لا يتعدى بـعلىهذا حديث شيِّقهذا حديث شائقكلمة "شيِّق" تعني: مشتاقلا يخفاكملا يخفى عليكملا يتعدى الفعل"خفي" بنفسههذا الأرنبهذه الأرنبالأرنب مؤنثبتّ في الأمربتّ الأمريتعدى الفعل "بت" بنفسهجوازات السفرأجوزة السفريجمع الجواز على "أجوزة" كمافي المعجماتشربت الحِساءشربت الحَساء -بفتح الحاءفلان يَحتضِرفلان يُحتضر- بضم الياءلايستعمل الفعل "أحتضر" إلابصيغة المجهولإلتهاب في الحُنجُرةالحَنجَرة - بفتح الحاء والجيمحاز فلان على الأموالحاز فلان الأمواليتعدى الفعل "حاز" بنفسهأحاله إلى رمادأحاله رماداًيتعدى الفعل"أحال" بنفسه إلى مفعولينإنحط إلى أسفل الدرجاتانحط إلى أسفل الدركاتالدركة هي المنزلة السفلى، و الدرجة هي المنزلة العلياتردد على المكتبةتردد إلى المكتبةيتعدى الفعل "تردد" بـإلىأكلت السُّحورأكلت السَّحور - بفتح السينأسياد القومسادة القوملاتجمع "سيد" على أسيادشكوت من الهمشكوت الهميتعدى الفعل"شكا" بنفسه "قال إنما أشكوبثي وحزني" الآيةاشتقت لكاشتقت إليكيتعدى الفعل "اشتاق" بـإلىوجه صبوحوجه صبيحلأن الصبوح هو شراب الصباح من لبن أوخمراعتذر عن الحضوراعتذر عن عدم الحضورلأن الاعتذار يكون عن خطأضرب به عَرض الحائطضرب به عُرض الحائط - بضم العينالعَرض يقابل الطول - أما "العُرض" فيعني الوسطحياة العزوبيةحياة العزوبة أو العزبةأنا متلهف لرؤيتكأنا مشتاق لرؤيتكالتلهف هو الحزن و التحسر لا الشوق و الحنينلست معصوما عن الخطألست معصوما من الخطأيتعدى الفعل "عصم" بـ "من" لا بـعننَخَر السوس الخشبنَخِر الخشبالفعل" نخِر" لازمنواياه حسنةنياته حسنةتجمع "النية" على "النيّات" كما في الحديث"إنما الأعمال بالنيات"لا تقل الطقس و قل المناخ أو الجو .الطقس كلمة مولدة دينية لدى النصارى وتعني الطريقة .لا تقل استبيانو قل استبانة .لأن مصدر الفعل استبان هو استبانة مثل : استقام استقامة .لا تقل جاء لوحده وقل جاء وحده .كلمة وحده تأتي دائما منصوبة على الحالية وملازمة للإضافة .لا تقل فلان منبهرو قل فلان مبهور .لأن اسم المفعول من بهر مبهور .لا تقل البنك و قل المصرف .البنك كلمة أجنبية يقابلها بالعربية المصرف .لا تقل محسوسات وقل محسات .لأن الفعل احس رباعي .لا تقل أحد الشركات و قل إحدى الشركات .لأن العدد واحد يطابق المعدود في التذكير والتأنيث .لا تقل أنت بمثابة أبيو قل أنت مثل أبي .لأن المثابة بمعنى : البيت والملجأ .لا تقل خجول و قل خجل بفتح الخاء و كسر الجيملا تقل أجواء (جمع جو ) و قل جواءلا تقل مندهشو قل دهش بفتح الدال و كسر الهاءلا تقل خصيصا و قل خصوصالا تقل جاءت الشرطة و قل جاء الشرطة لأن الشرطة مذكر لا تقل الجدية و قل الجد لا تقل جاؤوا سويةو قل جاؤوا معا يقولون : عاطل عن العمل .والصواب : عاطل من العمل .أي باق بلا عمل رغم انه قادر عليه .يقولون : هذا الأمر مناط بفلان .و الصواب : هذا الأمر منوط بفلان .أي معلق به أو له صلة به . يقولون : الوريث الوحيد .والصواب : الوارث الوحيد . جمع وارث : وراث وورثة .يقولون : كتبت بيراعي . و الصواب : كتبت بيراعتي . أي قلمي.يقولون : تطير من الشىء .و الصواب : تطير بالشىء .أي تشاءم به .يقولون : أصبحت الماشية في المَراح .و الصواب : أصبحت الماشية في المُراح .أي المكان الذي تأوي اليه .م.ق اتمنى لكم الاستفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــادة [/center [/center] | |
|
رضى الله غايتي مشرفة عامة
الدولة : المدينة : أينما أقيمت السنة الجنس : العمر : 35 المهنة : المزاج : رائع جدا عدد الرسائل : 729 عدد النقاط : 855 السٌّمعَة : 9 تاريخ التسجيل : 16/03/2011
| موضوع: رد: قل... و لا تقل الأربعاء مارس 30, 2011 11:50 pm | |
| اللهم صلي على سيدنا محمد
بارك الله فيك جعله الله في ميزان حسناتك | |
|