بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله وبياكم ومرحبـاً بكم منتديات الأحبة في الله ونتمنى أن تستفيدوا منه
نسألكم الدعاء
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله وبياكم ومرحبـاً بكم منتديات الأحبة في الله ونتمنى أن تستفيدوا منه
نسألكم الدعاء
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 شهر رجب ،،شهر حرام..ولكن!!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المؤمنة بالله
مشرفة على المنتديات الشرعية

مشرفة على المنتديات الشرعية
المؤمنة بالله


عدد الرسائل : 755
عدد النقاط : 966
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 27/09/2009

شهر رجب ،،شهر حرام..ولكن!!! Empty
مُساهمةموضوع: شهر رجب ،،شهر حرام..ولكن!!!   شهر رجب ،،شهر حرام..ولكن!!! Emptyالثلاثاء يونيو 15, 2010 9:34 am

شهر رجب ،،شهر حرام..ولكن!!!
المشـــروع فيـه ، والمبتــدع

===================




إن الله قـد اصطفـى صفايـا مـن خلقـه ؛ اصطفـى من الملائكـة رسـلاً ، ومـن النـاس رسـلاً ، واصطفـى مـن الكـلام ذكـره ، واصطفـى من الأرض المسـاجد ، واصطفـى من الشـهور رمضـان والأشـهر الحـرم ، واصطفـى مـن الأيـام يـوم الجمعـة ، واصطفـى من الليالـي ليلـة القـدر .








الأشـــهر الحـُـــرُم هـــي :



==============



رجـب ، ذو القعـدة ، ذو الحجـة شــهر رجــب الفــرد الحــرام ، محـرم .



وشـهر رجـب منفـرد عـن إخوتـه ، فبقيـة الأشـهر الحـرم متتاليـة .. لـذا سـماه العلمـاء " الفـرد " نسـبة لانفـراده عـن بقيـة الأشـهر الحـرم .




o فـائـــدة :



o ــــــــ



وليـس معنـى اصطفـاء الله لهـذه الصفايـا مـن خلقـه أن نعظمهـا كيـف نشـاء ، ولكـن فـي حـدود النصـوص الشـرعية الخاصـة بذلـك .




* وقـد عظـم الله حرمـات الأشـهر الحـرم ، وجعـل الظلـم فيهـا أعظـم خطيئـةً ووزرًا مـن الظلـم فيمـا سـواها ، وإن كـان الظلـم فـي كـل حـال عظيمـًا ، سـواء ظلـم الإنسـانُ نفسَـهُ أو غيـره . وقـد ذكـر الله الأشـهر الحـرم فـي قولـه تعالـى :



" إنَّ عِـدَّةَ الشُّـهُورِ عِنـدَ اللهِ اثْنَـا عَشَـرَ شَـهْرًا فِـي كِتَـابِ اللهِ يَوْمَ خَلَـقَ السَّـمَوَاتِ والأرْضَ مِنْهَـا أَرْبَعَـةٌ حُـرُمٌ ذَلِـكَ الدِّيـنُ القَيِّمُ فَـلا تَظْلِمُـوا فِيهِـنَّ أَنفُسَـكُمْ وَقَاتِلُـوا المُشْـرِكِينَ كَافَّـةً كَمَـا يُقَاتِلُونَكُـمْ كَافَّـةً واعْلَمُـوا أنَّ اللهَ مَـعَ المُتَّقِيـنَ " .



سورة التوبة / آية : 36 0







" إن عـدة الشـهور عنـد الله " : أي فـي حكـم الله ، وفيمـا كتـب فـي اللـوح المحفـوظ .




" يـوم خلـق ... " : ليبيــن أن قضــاءه وقـدره كـان قبــل ذلـك ، وأنـه سـبحانه وضـع هــذه



الشـهور وسـماها بأسـمائها علـى مـا رتبهـا عليـه يـوم خلــق الســموات والأرض . وحكمهـا بـاقٍ



علـى مـا كانـت عليـه لـم يزلْهـا عـن ترتيبهـا تغييـر المشـركين لأسـمائها .




والمقصـود مـن ذلـك اتبـاع أمـر الله فيهـا ورفـض مـا كـان عليـه أهـل الجاهليـة مـن تأخيـر أسـماء الشـهور وتقديمهـا ، وتعلـق الأحكـام علـى الأسـماء التـي رتبوهـا عليـه .



القرطبي .





وقـد بيـن الرسـول ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ هـذه الأشـهر الأربعـة الحـرم



* فعـن أبـي بكـرة عـن النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قـال :



" ألا إن الزمـان قـد اسـتدار(1) كهيئتـه يـوم خلـق الله السـموات والأرض السـنة اثنـا عشـر شـهرًا منهـا أربعـة حـرم ثـلاث متواليـات ذو الْقَعْـدة وذو الحجـة والمحـرم ورجـبُ مُضَـرَ الـذي بيـن جُمَـادَى وشـعبان " .



صحيح البخاري 0 متون / ( 65 ) ـ كتاب : تفسير القرآن / ( 8 ) ـ باب : قوله : " إن عدة الشهور عند الله



اثنا عشر شهرًا 000 / حديث رقم : 4662 / ص : 550 / طبعة : دار ابن الهيثم 0



( 1 ) الزمـان قـد اسـتدار : قيـل فـي التفاسـير : قـال " إيـاس بـن معاويـة " كـان المشـركون يحسـبون السـنة اثنـى عشـر شـهرًا وخمسـة عشـر يومـًا ، فكـان الحـج يكـون فـي رمضـان وفـي ذي القعـدة وفـي كـل شـهر مـن السـنة بحكـم اسـتدارة الشـهر بزيـادة الخمسـة عشـر يومـًا . فحـج أبـو بكـر سـنة تسـع فـي ذي القعـدة بحكـم الاسـتدارة ، ولـم يحـج النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ . فلمـا كـان فـي العـام المقبـل وافـق الحـج ذا الحجـة فـي العشـر ، ووافـق ذلـك الأهِلَّـة وهـذا القـول أشـبه بقـول النبـي " إن الزمـان قـد اسـتدار " : أي زمـان الحـج عـاد إلـى وقتـه الأصلـي الـذي عينـه الله يـوم خلـق السـموات والأرض بأصـل المشـروعية التـي سـبق بهـا علمـه ، ونفـذ بهـا حكمـه .




ثـم قـال صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم : " السـنة اثنـا عشـر شـهرًا " : ينفـي بذلـك الزيـادة التـي زادوهـا فـي السـنة ـ وهـي الخمسـة عشـر يومـًا ـ بتحكيمهـم ، فتعيـن الوقـت الأصلـي وبطـل التحكـم الجهلـيّ . تفسير القرطبي / مجلد رقم : 4 / ص : 3063 / تفسير التوبة 0







وقولـه صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم : " ورجـب مُضـر الـذي بيـن جمـادَى وشـعبان " :



إنمـا أضافـهُ إلـى مُضـر ليبيـن صحـة قولهـم فـي رجـب ومكانـه بيـن الشـهور .



وقيـل له " رجـب مضـر " : لأن ربيعـة بـن نـزار كانـوا يُحَرِّمُـونَ شـهر رمضـان ويسـمونه رجبًـا .




وكانـت مضـر تحـرِّم رجبـًا نفسـه . القرطبي 0






قـال الإمـام البغـوي : قـال قتـادة :



والظلـم فيهـن ( أي فـي الأشـهر الحـرم ) أعظـم مـن الظلـم فيمـا سـواهنّ ، وإن كـان الظلـم علـى كـل حـال عظيمـًا .



فارتكـاب محـارم الله كلهـا ، والفواحـش مـا ظهــر منهـا ومـا بطـن ، ظلـم للنفـس حَرَّمـه الله ، ونهـى عنـه ، كمـا نهـى تعالـى عـن ظلـم الإنسـان لغيـره .



* فعـن أبـي ذر ، عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ فيمـا روى عـن الله تبـارك وتعالـى أنـه قـال :



" يـا عبـادي ! إنـي حرمَــتُ الظلـمَ علـى نفسـي وجعلتُـه بينكـم محرمـًا فـلا تظَالمُـوا... "



صحيح مسلم 0 متون / ( 45 ) ـ كتاب : البر والصلة والآداب / ( 15 ) ـ باب :



تحريم الظلم / حديث رقم : 2577 / ص : 658 0

يتبع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المؤمنة بالله
مشرفة على المنتديات الشرعية

مشرفة على المنتديات الشرعية
المؤمنة بالله


عدد الرسائل : 755
عدد النقاط : 966
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 27/09/2009

شهر رجب ،،شهر حرام..ولكن!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: شهر رجب ،،شهر حرام..ولكن!!!   شهر رجب ،،شهر حرام..ولكن!!! Emptyالثلاثاء يونيو 15, 2010 9:36 am


شــهر رجــب الفــرد الحــرام




بعـض البــدع التـي يراهـا كثيــر مـن النـاس حسـنة :









ـ صيـام الثلاثـة أشـهر سـردًا كمـا يفعـل ذلـك كثيـر مـن النـاس ، ونبـه علـى ذلـك الإمـام ابـن القيـم فـي كتابـه زاد المعـاد وغيـره .







وفـي " تذكـرة الموضوعـات " لابـن طاهـر الهنـدي الفتنـي قـال :






وممـا يُفعـل فـي هـذه الأزمـان : إخـراج الزكـاة فـي رجـب دون غيـره ولا أصـل لـه .






وممـا أحدثـوا فـي رجـب إقبالهـم علـى الطاعـة أكثـر ، وإعراضهـم فـي غيـره حتـى كأنهـم لـم يخاطبـوا إلا فيـه . هناك بعض التصرف في هذا القول







* ومـن البـدع الاجتمـاع في البيـوت ، أو غيرهـا لقـراءة قصـة المعـراج فـي ليلـة السـابع والعشـرين مـن رجـب ، وبعـض النـاس يخصصـون هـذه الليلـة بالذكـر والعبـادة والقيـام ، وهـذا اليـوم بالصيـام ، وصـلاة الرغائـب .







*ومـن البـدع خـروج النسـاء إلـى المقابـر فـي نصـف رجـب أو آخـره .






* عمـرة رجـب ( العمـرة الرجبيـة ) فالعمـرة مشـروعة فـي كـل وقـت ولكـن دون تخصيـص زمـان





وأفضليـة بـدون نـص .








فالعمـرة مشـروعة فـي رجـب وغيـره دون اعتقـاد بـأن هنـاك أفضليـة لآدائهـا فـي رجـب علـى ما سـواه مـن


الأشـهر .








الأحاديـث الضعيفــة والموضوعــة الـواردة فـي فضــل شـهر رجـب :











أحاديث ضعيفة في رجب






حديـث : " رجـب شـهر الله ، وشـعبان شـهري ، ورمضـان شـهر أمتـي " .








ذكره ابن الجوزي في الموضوعات









ـ حديـث : " فضـل رجـب علـى سـائر الشـهور كفضـل القـرآن علـى سـائر الكـلام " .








حديث مكذوب









* حديـث : " اللهـم بـارك لنـا فـي رجـب وشـعبان ، وبلغنـا رمضـان " .








ضعفه النووي في الأذكـار للسيوطي








*حديـث : " إن فـي الجنــة نهـرًا ، يقـال لـه رجــب ، مـاؤه أشـد بياضـًا مـن اللبـن ، وأحلـى مـن








العسـل ، مـن صـام يومـًا مـن رجـب سـقاه الله مـن ذلـك النهـر " .









قال الذهبي باطل









حديـث : " صـوم أول يـوم مـن رجـب كفـارة ثـلاث سـنين ، والثانـي كفـارة سـنتين ، والثالـث كفـارة سـنة ثـم كـل يـوم شـهرًا " .









قال شارح الجامع إسناده ساقط









*حديـث : " مـن صـام ثلاثـة أيـام مـن شـهر حـرام الخميـس والجمعـة والسـبت كتـب لـه عبـادة سـتين سـنة " .








قال السخاوي باطل









* حديـث : " صـوم يـوم مـن شـهر حـرام أفضـل مـن ثلاثيـن مـن غيـره ، وصـوم يـوم مـن رمضـان أفضـل مـن ثلاثيـن مـن شـهر حـرام " .









قال العراقي لم أجده









ـ وقصـة ابـن السـلطان : الرجـل المسـرف الـذي كـان لا يصلـي إلا فـي رجـب ، فلمـا مـات ظهـرت عليـه علامـات الصـلاح ، فسـئل عنـه رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ فقـال :








" إنـه كـان يجتهـد ويدعـو فـي رجـب " .








قصة مكذوبة تحرم قراءتها ويحرق كتابها









ـ روى الإمـام أحمـد وأبـو داود وابـن ماجـه واللفـظ لـه عـن رجـل مـن باهلـة قـال :








أتيـت النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ، فقلـت :









يا رسـول الله أنـا الرجـل الـذي أتيتـك عـام الأول ، فقـال : " فمالـي أرى جسـمك ناحـلاً ؟ " . قـال : يا الله مـا أكلـت طعامـًا بالنهـار ما أكلتـه إلا بالليـل .








قـال : " مـن أمـرك أن تعـذب نفسـك ؟ " . قلـت : يا رسـول الله إنـي قـوي .








قـال : " صـم شـهر الصبـر ويومـًا بعـده " . قلـت : إنـي أقـوى .








قـال : " صـم شـهر الصـوم ويوميـن بعـده " . قلـت : إنـي أقـوى .








قـال : " صـم شـهر الصبـر وثلاثـة أيـام بعـده وصـم أشـهر الحـرم " .








ولفـظ أبـي داود : " صـم مـن الحـرم واتـرك " . قالهـا ثلاثـًا .









ضعيف / ضعفه الشيخ الألباني في رياض الصالحين /






حديث رقم : 1256 / ص : 446 0





مــا ورد فـي الفَـــرَع والعتيـــرة :











* عـن نُبَيشـة قـال : نـادى رجـل رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ فقـال :








يـا رسـول الله ! إنـا كنـا نَُعْتِـرُ (1) عَتِيـرَةً فـي الجاهليـةِ فـي رجـب ، فمـا تأمُرُنـا ؟








قـال صلى الله عليه وعلى آله وسلم : " اذبحـوا لله (2) عـز وجـل فـي أيِّ شـهرٍ كـان ، وبَـرُّوا








لله (3) ، وأطعمـوا " .








قالـوا : يـا رسـول الله ! إنـا كنـا نُفْـرِعُ ( 4 ) فَرَعـًا فـي الجاهليـةِ فمـا تأمُرُنـا بـه ؟









قـال صلى الله عليه وعلى آله وسلم : " فـي كـلِّ سـائمةٍ فَـرَعٌ تَغْـذُوه ماشِـيَتُكَ (5) ، حتـى إذا اسْـتَحْمَلَ ( 6 ) ذَبَحْتَـهُ ، فتصدقْـتَ بلحمـهِ ( أراه قـال ) علـى ابـن السـبيل . فـإن ذلـك هـو خيـرٌ " .









صحيح سنن ابن ماجه / تحقيق الشيخ الألباني/ ج : 2 / كتاب : الذبائح / باب : الفَرَع والعتيرة / حديث رقم : 2565 / ص : 207 .









إرواء الغليل / ج : 4 / ص : 412 . صحيح أبي داود / ج : 2 / كتاب الأضا








باب : في العتيرة / حديث رقم : 2454 / ص : 54حي /5 0














( 1 ) نعتـر : نذبـح .









( 2 ) اذبحـوا لله : أي اذبحـوا إن شـئتم واجعلـوا الذبـح فـي رجـب وغيـره سـواء .








( 3 ) بـروا الله : أطيعـوه .








( 4 ) نُفْـرِعُ : نذبـح فرعـًا وهـو أولُ مـا تلـد الناقـة . وكانـوا يذبحـون ذلـك لآلهتهـم فـي الجاهليـة








ثـم نهـى النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ عـن ذلـك .








( 5 ) تغـزوه ماشـيتك : يُعلـف مثـل ماشـيتك أو مـع ماشـيتك .








( 6 ) إذا اسـتحمل : أي قـوي علـى الحمـل وصـار بحيـث يُحمـلُ عليـه .








عون المعبود ... / المجلد الرابع ( 7 ـ 8 ) باب : في العتيرة /








حديث رقم : 2827 / ص : 23 . بتصرف يسير جدًا









* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :








" لا فَـرَعَ ولا عَتِيـرَةَ " .









صحيح سنن الترمذي / ج : 2 / أبواب الأضاحي / باب : في الفرع والعتيرة / حديث رقم : 1220 / ص : 92 0









سنن الترمذي [ المجلد الواحد ] / تحقيق الشيخ الألباني / ( 17 ) ـ كتاب : الأضاحي / ( 15 ) ـ باب :








ما جاء في الفرع والعتيرة / حديث رقم : 1512 / ص : 358 / صحيح 0








* قـال أبـو عيسـى ـ الترمـذي ـ :








والفَـرَع : أول النتـاج كـان يُنتـجُ لهـم فيذبحونـه .








والعتيـرة : ذبيحـة كانـوا يذبحونهـا فـي رجـب ، يعظمـون شـهر رجـب ، لأنـه أول شـهر مـن أشـهر الحـرم . وأشـهر الحـرم : رجـب ، وذو القعـدة ، وذو الحجـة ، والمحـرم .








المرجع السابق








* قـال الشـيخ الألبانـي ـ رحمه الله ـ فـي الإرواء :








هـذا وقـد أفـادت هـذه الأحاديـث :














مشـروعية الفـرع ، وهـو الذبـح أول النتـاج علـى أن يكـون لله تعالـى .








ومشـروعية الذبـح فـي رجـب وغيـره بـدون تمييـز وتخصيـص لـ " رجـب " علـى ما سـواه مـن الأشـهر .










فـلا تعـارض بينهـا وبيـن الحديـث المتقـدم " لا فـرع ولا عتيـرة " ، لأنـه إنمـا أبطـل ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ بـه الفـرع الـذي كـان أهـل الجاهليـة ـ يذبحونـه ـ لأصنامهـم ، والعتيـرة ، وهـي الذبيحـة التـي يخصـون بهـا رجبـًا . والله أعلـم .








إرواء الغليل / ج : 4 / ص : 413 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شهر رجب ،،شهر حرام..ولكن!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بتصلى بمكياجك ومو عارفة حلال ولا حرام تعالى واعرفى
» هل يجوز الدعاء بـ :اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه والحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ <<< المنتديات الشرعية >>> ๑۩۞۩๑ :: منتدى الحديث الشريف وعلومه-
انتقل الى: