بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله وبياكم ومرحبـاً بكم منتديات الأحبة في الله ونتمنى أن تستفيدوا منه
نسألكم الدعاء
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله وبياكم ومرحبـاً بكم منتديات الأحبة في الله ونتمنى أن تستفيدوا منه
نسألكم الدعاء
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 البناء في المعرب من الأسماء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور قلبي القرأن
مشرفة عامة

مشرفة عامة
نور قلبي القرأن


الدولة : البناء في المعرب من الأسماء TunisiaC
المدينة : جزيرة جربة
الجنس : انثى
المهنة : البناء في المعرب من الأسماء Progra10
المزاج : الحمد لله هادئة، قليلة الكلام
العمل/الترفيه : www.tvquran.com
عدد الرسائل : 834
عدد النقاط : 1077
السٌّمعَة : 8
الموقع : www.tvquran.com
تاريخ التسجيل : 03/08/2010

البناء في المعرب من الأسماء Empty
مُساهمةموضوع: البناء في المعرب من الأسماء   البناء في المعرب من الأسماء Emptyالأربعاء نوفمبر 03, 2010 5:28 pm

بســــ الله الرحمان الرحيم ــــــــــــــــــم

الصلاة و السلام على أشـــــ الخلق ـــــــــرف سيدنا و حبيبنا و شفيعنا
محمـــــ صلى الله عليه و سلم ــــــــــــــــد و على أله و أصحابه أجمعين الي يوم الدين


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


تعريف البناء :

هو لزوم لآخر الكلمة علامة واحدة في جميع أحوالها مهما تغير موقعها الإعرابي ، أو تغيرت العوامل الداخلة عليها .

مثال ما يلزم السكون : " كمْ " ، و " لنْ " .

ـ نحو قوله تعالى : { كَمْ تَرَكُوا مِن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ }(سورة الدخان:25) .

وقوله تعالى : { قَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتَى مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُلُ }(سورة الأنعام:124) .

ولزوم الكسر نحو " هؤلاءِ " ، و " هذهِ " ، و " أمسِ " .

ـ نحو قوله تعالى : { هَؤُلاء قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً }(سورة الكهف:15) .

وقوله تعالى : {وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً }(سورة المؤمنون:52) .

ـ ومنه قول الشاعر :

أراها والها تبكي أخاها عشية رزئه أو غب أمسِ

الشاهد هنا : أمسِ .
ولزوم الضم : " منذُ " ، و " حيثُ " .

نحو : لم أره منذُ يومين .

ـ وقوله تعالى : {وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ }(سورة البقرة:150) .

ولزوم الفتح : " أينَ " ، و " أنتَ " ، و " كيفَ " .

ـ نحو قوله تعالى : { أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ}(سورة النساء:78) .

ونحو قوله تعالى : { إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ }(سورة البقرة:32) .

ونحو قوله تعالى : { كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ }(سورة البقرة:28) .

والبناء في الحروف ، والأفعال أصلي ، وإعراب الفعل المضارع الذي لم تتصل به نون التوكيد ، ولا نون النسوة فهو عارض . وكذا الإعراب في الأسماء أصلي ، وبناء بعضها عارض .

بناء الاسم لمشابهته للحرف :

يبنى الاسم إذا أشبه الحرف شبها قويا ، وأنواع الشبه ثلاثة :

1 ـ الشبه الوضعي :

وهو أن يكون الاسم على حرف ، كـ " تاء " الفاعل في " قمتُ "، أو على حرفين كـ " نا " الفاعلين . نحو : قمنا ، وذهبنا ، لأن الأصل في الاسم أن يكون على ثلاثة أحرف إلى سبعة أحرف .

فالتاء في قمت شبيهة بباء الجر ولامه ، وواو العطف وفائه ، والنا في قمنا وذهبنا شبيهة بقد وبل وعن ، من الحروف الثنائية . لهذا السبب بنيت الضمائر لشبهها بالحرف في وضعه ، وما لم يشبه الحرف في وضعه حمل على المشابهة ، وقيل أنها أشبهت الحرف في جموده ، لعدم تصرفها تثنية وجمعا .

2 ـ الشبه المعنوي :

وهو أن يكون الاسم متضمنا معنى من معاني الحروف ، سواء وضع لذلك المعنى أم لا .
فما وضع له حرف موجود كـ " متى " ، فإنها تستعمل شرطا .

ـ كقول سحيم بن وثيل الرياحي :

أنا ابن جلا وطلاع الثنايا متى أضع العمامة تعرفوني

فـ " متى " هنا شبيهة في المعنى بـ " أنْ " الشرطية .

ـ ومنه قول طرفة بن العبد :

متى تأتني أصحبك كأسا روية وإن كنت عنها غانياً ، فاغن وازدد

وتستعمل استفهاما .

ـ نحو قوله تعالى : { وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ}(سورة يونس:48).

وقوله تعالى : { فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُؤُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَن يَكُونَ قَرِيبًا }(سورة الاسراء:51) .

فـ " متى " في الآيتين السابقتين شبيهة في المعنى بهمزة الاستفهام .

أما الذي لم يوضع له حرف ككلمة " هنا " فإنها متضمنة لمعنى الإشارة ، لم تضع العرب له حرفا ، ولكنه من المعاني التي من حقها أن تؤدى بالحروف ، لأنه كالخطاب والتثنية ) (أوضح المسالك ج1 ص23 ) . لذلك بنيت أسماء الإشارة لشبهها في المعنى حرفا مقدرا ، وقد أعرب هذان وهاتان مع تضمنهما معنى الإشارة لضعف الشبه لما عارضه من التثنية .

3 ـ الشبه الاستعمالي :

وهو أن يلزم الاسم طريقة من طرائق الحروف وهي :

أ ـ كأن ينوب عن الفعل ولا يدخل عليه عامل فيؤثر فيه ، وبذلك يكون الاسم عاملا غير معمول فيه كالحرف .

ومن هذا النوع أسماء الأفعال . نحو : هيهات ، وأوه ، وصه ، فإنها نائبة عن : بَعُد ، وأتوجع ، واسكت . فهي أشبهت ليت ، ولعل النائبتين عن أتمنى
وأترجى ، وهذه تعمل ولا يعمل فيها .

ب ـ كأن يفتقر الاسم افتقارا متأصلا إلى جملة تذكر بعده لبيان معناه . مثل : إذ ، وإذا ، وحيث من الظروف ، والذي ، والتي ، وغيرها من الموصولات .

فالظروف السابقة ملازمة الإضافة إلى الجمل .

فإذا قلنا : انتهيت من عمل الواجب إذ . فلا يتم معنى " إذ " إلا أن تكمل الجملة بقولنا : حضر المدرس . وكذلك الحال بالنسبة للموصولات ، فإنها مفتقرة إلى

جملة صلة يتعين بها المعنى المراد ، وذلك كافتقار الحروف في بيان معناها إلى غيرها من الكلام لإفادة الربط.






منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour alhoda
مشرفة على قسم حواء المسلمة

مشرفة على قسم حواء المسلمة
nour alhoda


الدولة : البناء في المعرب من الأسماء MoroccoC
الجنس : انثى
العمر : 32
المهنة : البناء في المعرب من الأسماء Studen10
المزاج : قليلة الكلام الحمد لله
عدد الرسائل : 552
عدد النقاط : 740
السٌّمعَة : 3
الموقع : http://www.rasoulallah.net
تاريخ التسجيل : 31/01/2010

البناء في المعرب من الأسماء Empty
مُساهمةموضوع: رد: البناء في المعرب من الأسماء   البناء في المعرب من الأسماء Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 1:56 pm

بارك الله فيك أختي و جعله في ميزان حسناتك
Twisted Evil
Exclamation
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البناء في المعرب من الأسماء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس المعرب من الاسماء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ <<< المنتديات الأدبية >>> ๑۩۞۩๑ :: منتدى اللغة العربية وعلومها-
انتقل الى: